اللغة السرائيكية

اللغة السرائيكية:

لغة سَرائيكي، أو مُلتاني، لغة هندية آرية محكية من قبل قومية السرائيكي في باكستان. تكتب بالأبجدية الأردية مع زيادة أربعة أحرف: ٻ، ڄ، ڳ، ݙ، ݨ.

سراج محلة (دابوي الجنوبي):

سراج محلة هي قرية تقع في إيران في قسم دابوي الجنوبی الريفي. يقدر عدد سكانها بـ 246 نسمة.

سراييفو:

سراييفو هي العاصمة وأكبر مدينة في البوسنة والهرسك، ويقدر عدد سكانها بثلثمائة تسع وستون ألفا.أما في منطقة العاصمة سراييفو، بما في ذلك سراييفو، سراييفو الشرقية والمناطق المحيطة بها والبلديات، فإنها تعد موطنا لستمائة وثمانية وثمانون ألفا من السكان.وعلاوة على ذلك، بل هي أيضا العاصمة من كيان اتحاد البوسنة والهرسك ، عاصمة جمهورية صربسكا كيان، ووسط كانتون سراييفو. تقع في وادي سراييفو أكبر منطقة في البوسنة، وتحاط من قبل جبال الألب الدينارية وتقع على طول نهر ميلجاكا في قلب جنوب شرق أوروبا و البلقان.

سراجلو (آذغان):

سراجلو هي قرية تقع في إيران في قسم آذغان الریفي. يقدر عدد سكانها بـ 113 نسمة بحسب إحصاء 2016.

شمس الأئمة السرخسي:

شمس الأئمة محمد بن أحمد بن أبي سهل السَّرَخْسِيّ الخزرجي الأنصاري فقيه أصولي حنفي من سرخس (تركمانستان)، بلدة قديمة من بلاد خراسان. أخذ الفقه والأصول عن عبد العزيز الحلواني والسغدي، وعده ابن كمال باشا من المجتهدين. وكان عالماً عاملاً ناصحاً للحكام، سجنه الخاقان بسبب نصحه له. وكتب كتاب المبسوط وهو سجين، وهو أكبر كتاب في الفقة الحنفي مطبوع في ثلاثين جزءاً، كما كتب شرح السير الكبير لمحمد بن الحسن الشيباني، وله شرح مختصر الطحاوي، وله في أصول الفقه كتاب من أكبر كتب الأصول عند الحنفية، ويعرف بأصول السرخسي ، ومازال ضريحه شاخصاً في مدينة أوزجند بقرغيزستان.

ناحية سارال:

ناحية سارال هي ناحية في مقاطعة ديواندرة، محافظة كردستان، إيران. حسب إحصاء 2016، عدد سكان الناحية 9884 فردا في 2519 عائلة. ليس بالناحية مدن وإنما بها 3 مناطق ريفية هي قسم حسين‌آباد الشمالي الريفي، وقسم كولة الريفي، وقسم سارال الريفي.

ساران (كازاخستان):

ساران هي مدينة في وسط كازاخستان في أوبليس كراغندي، وتقع على نهر نورا، وعلى بعد 25 كيلومترا من كراغندي.وتعد ساران مركزا هاما لاستخراج الفحم.

ساراناك (ميشيغان):

ساراناك ‏ هي معلم جغرافي تقع في الولايات المتحدة في مقاطعة إونيا. يقدر عدد سكانها بـ 1,325 نسمة ومساحتها 3.11 كم2 ووترتفع عن سطح البحر 197 متر.

سارانك ليك (نيويورك):

سارانك ليك ‏ هي منطقة سكنية تقع في الولايات المتحدة في نيويورك (ولاية). يقدر عدد سكانها بـ 5,041 نسمة ومساحتها 7.8 كم2 وترتفع عن سطح البحر 471 متر.

سارانغاني:

سارانغاني ‏ هي محافظة تقع في الفلبين في SOCCSKSARGEN. يقدر عدد سكانها بـ 498,904 نسمة ومساحتها 3,601.25 كم2.

سارانيا بونفانان:

سارانيا بونفانان هي ممثلة هندية، ولدت في 26 أبريل 1970 في الهند. من الجوائز التي نالتها جائزة فيلم فير جنوب وNational Film Award for Best Actress .

مقاطعة ساراسوتا (فلوريدا):

مقاطعة ساراسوتا هي مقاطعة في فلوريدا، بلغ عدد سكانها 379٬448 نسمة، في 2010، عاصمتها ساراسوتا، فلوريدا، تبلغ مساحتها 1٬878 كيلومتر مربع.

سرستانة (زلاغي الغربي):

سرستانة هي قرية تقع في إيران في قسم زلاغي الغربي الریفي. يقدر عدد سكانها بـ 42 نسمة.

ساراتوغا (كاليفورنيا):

ساراتوغا (بالإنجليزية: Saratoga)‏ هي إحدى مدن مقاطعة سانتا كلارا، كاليفورنيا. تم إعطاءها لقب مدينة في 22 أكتوبر، 1956.

ساراتوغا (ويسكونسن):

ساراتوغا ‏ هي بلدة تقع بولاية ويسكونسن في الولايات المتحدة. تبلغ مساحتها 132.5 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 307 م، بلغ عدد سكانها 5383 نسمة في عام 2000 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة وتصل الكثافة السكانية فيها 42.1 نسمة/كم2.

ساراتوغا (وايومنغ):

ساراتوغا ‏ هي بلدة تقع بولاية وايومنغ في الولايات المتحدة. تبلغ مساحتها 9.3 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 2070 م، بلغ عدد سكانها 1690 نسمة في عام 2010 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة وتصل الكثافة السكانية فيها 191.9 نسمة/كم2.

ساراتوغا سبرينغز:

ساراتوغا سبرينغز (يوتا) ‏ هي مدينة تقع في الولايات المتحدة في مقاطعة يوتا، يوتا. يقدر عدد سكانها بـ 21,137 نسمة ومساحتها 56.2 كم2 وترتفع عن سطح البحر 1,373 متر.

حملة ساراتوجا:

حملة ساراتوجا هي محاولة من بريطانيا العظمى لاعادة السيطرة العسكرية على وادي نهر هدسون المهم إستراتيجيا ابان الثورة الأمريكية في عام 1777، قاد جون بيرغوين من كويبيك الهجوم الأولي للحملة بجيش قوامه 8,000 رجل، تحرك فوق بحيرة شامبلين أسفل نهر هدسون إلى مدينة ساراتوجا بولاية نيويورك واُجبر معظم الجيش على الاستسلام بعد معارك مثيرة في ساراتوجا من سبتمبر ولغاية أكتوبر.

سراوق:

سراوق أو ساراواك أو سراواك هو أحد الإقليمين الماليزيين على جزيرة بورنيو. و داخله تقع دولة بروناي.

التمرد الشيوعي في ساراواك:

حدث التمرد الشيوعي في ساراواك في ماليزيا بين عامي 1962 و1990، وكان طرفاه الحزب الشيوعي في كالمنتان الشمالية والحكومة الماليزية. وكان هذا التمرد واحدًا من تمردين شيوعيين لتحدي الاستعمار البريطاني السابق في ماليزيا خلال الحرب الباردة. وكما حصل سابقًا أثناء الطوارئ المالايوية (1948-1960)، كان أغلب المتمردين الشيوعيين في ساراواك من أصول صينية، وقد ناهضوا الحكم البريطاني على ساراواك، وعارضوا بعد ذلك اندماج الدولة في اتحاد ماليزيا المنشأ حديثًا. اندلعت حركة التمرد متأثرة بثورة بروناي عام 1962 التي حرضها حزب شعب بروناي اليساري لمعارضة مقترح تشكيل ماليزيا.

يوم سراوق:

يوم سراوق هو عطلة رسمية يحتفل به في كل يوم 22 يوليو من كل عام في ولاية سراوق في ماليزيا. وهو بمثابة احتفال بإقامة الاستقلال الذاتي والحكم الفعلي لولاية سراوق يوم22 يوليو 1963.

ساراووت ماسوك:

ساراووت ماسوك ‏ هو لاعب كرة قدم تايلندي في مركز جناح . شارك مع منتخب تايلاند تحت 20 سنة لكرة القدم ومنتخب تايلاند لكرة القدم. أما مع النوادي، فقد لعب مع نادي موانغتونغ يونايتد وBBCU F.C. وBG Pathum United F.C. وNakhon Ratchasima F.C. وNakhon Sawan F.C. وChamchuri United F.C. .

سارايوت تشايكامدي:

سارايوت تشايكامدي ‏، من مواليد 24 سبتمبر 1981 في تايلاند، لاعب كرة قدم تايلندي.

ساربينز أوكسلي:

ساربينز أوكسلي ‏ هو قانون أمريكي يوجب على الشركات أن تضمن وتعتمد المعلومات المالية من خلال أنظمة الرقابة الداخلية. حسب هذا القانون فإنه سيتم تحميل الرئيس التنفيذي CEO ومدير القطاع المالي CFO مسؤولية شخصية عن إعلان بيانات مالية خاطئة. وقد جاء هذا القانون إثر تداعيات المخالفات المالية الجسيمة التي أدت إلى انهيار شركتي إنرون ووورلد كوم.

سركندرة:

السركندرة هي جنس من النباتات تتبع الفصيلة الكلورانطية من رتبة الكلورانطيات.

تهكم:

التهكم هو الكلام الذي يذكر في غير سياق التواصل المتعارف عليه بهدف النيل سلبًا من مقولة أو فكرة أو معتقد أو كائن، فيكسر تواتر مسار الحديث من المسار الجد إلى مسار هزل وهو فن يرسم الضحكة على الوجوه ولكنه يورث جرحًا وينوي شرًا على عكس التندر الذي لا يهدف من وراءه الإهانة أو التعرض

سرتشاه وراعون (عقدا):

سرتشاه وراعون هي قرية تقع في إيران في قسم عقدا الريفي. يقدر عدد سكانها بـ 11 نسمة بحسب إحصاء 2016.

سرتشت (زلاغي الشرقي):

سرتشت هي قرية تقع في إيران في قسم زلاغي الشرقي الریفي.

قسم سرتشهان الريفي (مقاطعة بوانات):

قسم سرتشهان الريفي هي منطقة سكنية تقع في إيران في Sarchehan District. يقدر عدد سكانها بـ 5,002 نسمة.

سركوك:

سركوك ، جنس جنبات معمرة من فصيلة البقسية. موطنها الشرق الأقصى. سوقها فرغاء منتصبة تعلو من 100 إلى 200 سم. أوراقها صغيرة لاقياسية الشكل. ازهارها وحيدة المسكن صفراء اللون. ثمارها نووية.الاسم مشتق من اللغة الإغريقية، مركب من كلمتين (σάρξ κόκκος (kókkos وتعني "توت لحمي".

سركوك ملتبس:

سركوك ملتبس ، نوع نبات مزهرة من السركوك، من المحتمل أن يكون مهده في غرب الصين. هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو على ارتفاع 2 متر بعرض 1 متر ، أوراقها خضراء لامعة وزهور بيضاء عطرة الرحيق في الشتاء، ثماره كروية سوداء لامعة، قطرها 5 ملم.

سركوك هوكر:

سركوك هوكر ، نوع نبات من السركوك. ساقه تعلو من 90 إلى 120 سم. أوراقه إهليلجية الشكل تطول من 5 إلى 12 سم. أزهاره إلى الصفار العابق. ثماره نصق كروية الشكل سوداء اللون.

سركوك شرقي:

سركوك شرقي ، نوع نبات من السركوك، موطنه مقاطعة جيانغشي في جنوب شرق الصين،وهي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة، طولها 9 سم.

سركوك سفندري الورق:

سركوك سفندري الورق ، نوع من السركوك. ساقة منتصبة تعلو نحو 200 سم. أوراقة لامعة النصل تطول من 3 إلى 5 سم. أزهاره صغيرة الحجم، صفراء اللون الباهت. ثماره كروية الشكل حمراء اللون، عنبية الحجم. مهده الصين.

سركوك صفصافي الورق:

سركوك صفصافي الورق ، نوع من النباتات المزهرة من السركوك. هذه الشجيرة هي أصيلة في شمال باكستان. اسمها الشائع في باكستان هو شيحة.

سركوك سيلاني:

سركوك سيلاني ، نوع نبات من السركوك، المغطيات التربة أو دائمة الخضرة. متوطنة في سريلانكا.

قلام:

القُلاَّمُ جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة القطيفية. يضم حوالي عشرين نوعاً من النباتات المتحملة للملوحة موطن معظمها البيئات المتوسطية.

قلام ألبي:

القُلام الألبي نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

قلام مخشوشب:

القلام المخشوشب نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

قلام مخشوشب:

القلام المخشوشب نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

قلام هادئي:

القُلام الهادئي نوع نباتي ينتمي إلى جنس القُلام من الفصيلة القطيفية.

قلام معمر:

القلام المعمر نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

قلام خماسي الأزهار:

القلام خماسي الأزهار نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

قلام يوتاوي:

القُلام اليوتاوي نوع نباتي ينتمي إلى جنس القلام من الفصيلة القطيفية.

جبائل:

الجبائل هي شعيبة من الطلائعيات تتبع شعبة الأميبيات.

نسر أحمر الرأس:

نسر أحمر الرأس هو نوع من فصيلة بازية.

غرناوية (ساركويد):

الغرناوية أو داء الساركويد ‏ مرض مناعي مجهول السبب يظهر على هيئة مجموعات غير طبيعية من الخلايا الالتهابية " granulomas - الحبيبية " والتي يمكن أن تشكل عقيدات في أعضاء عدة.وغالباً ما تحدث هذه التجمهات الحبيبية في الرئتين والعقد اللمفاوية المرتبطة بها، لكن من المحتمل أن يصاب بها أي عضو آخر كذلك. ويصيب غالبا الشباب من الجنسين.تظهر أعراضه تدريجياً، ولكن في بعض الحالات قد تظهر فجأة. يتفاوت سيره السريري من مرض لاعرضي إلى حالة مزمنة وخيمة قد تؤدي إلى الموت.

غشاء الليف العضلي:

غشاء الليف العضلي (Sarcolemma) هو غشاء الخلية لخلية الليف العضلي المخططة.وهي تتكون من غشاء بلازمي والمتكون من طبقتين من الدهون وغلاف خارجي يحتوي على طبقة رقيقة من مواد عديدة السكريات التي هي باتصال مع الغشاء القاعدي، الذي يحتوي على العديد من ألياف الكولاجين الرقيقة والبروتينات المتخصصة مثل laminin. التي تقدم منصة لليف العضلي للالتصاق بها. من خلال البروتينات الغشائية الموجودة في الغشاء البلازمي، وهيكل الأكتين داخل الخلية متصل بالغشاء القاعدي والخارجي للخلية. في كل نهاية لليف العضلي، الطبقة السطحية من غشاء الليف العضلي تندمج مع ألياف وترية والألياف الوترية تتجمع على شكل حُزم لتشكل الأوتار العضلية التي تمسك بالعظم.

لص اللحم:

لص اللحم هو جنس منقرض من العظائيات يتبع فصيلة العظايا المدملكة من رتبة طيريات الورك. تم العثور على الأحفورة الخاصة به من "أكسفورد كلاي" في إنجلترا. النوع الحالي والنوع الوحيد هو لص اللحم الليدسي والنمط الأصلي هو عبارة عن الفك السفلي الأيسر الجزئي. تم تسمية الجنس والنوع في عام 1893 من قبل ريتشارد ليدكر الذي اعتقد أن هذه العظاءة تنتمي إلى وحشيات الأرجل.

Sarcolipin:

Sarcolipin‏ (Sarcolipin) هوَ بروتين يُشَفر بواسطة جين Sarcolipin في الإنسان.

ساركومة:

السرقوم أو غرن أو ورم عضلي خبيث أو ورم لحمي خبيث أو ورم غرني أو ساركومة أو الساركوما ‏، هو ورم خبيث ينمو من الأنسجة الضامة مثل العظام والأنسجة الرخوة ، إضافة إلى الشحوم والأوعية الدموية والأنسجة العصبية.

جبلاوات:

الجِبلاَوات ‏ هيَ شُعبة مِن الطلائعيات تتضمن العديد من الكائنات الحية وحيدة الخَلية أو المُستعمرية ذاتية التغذية أو المُتغايرة.

أحاديات السوط:

أحاديات السوط مرادف هي مجموعة تصنيفية من اقتراح توماس كافليي سميث.تضم المتمورات وخلفيات السوط.

ساركومير:

القسيم العضلي أو (الساركومير) ‏ هو مصطلح يعود إلى الوحدة الوظيفية للييفة العضلية. ويوجد الساركومير في اللييفة العضلية للعضلات الهيكلية المخططة والعضلات القلبية.

ذبابة اللحم:

ذبابة اللحم هي ذبابة من فصيلة وسترويديا، تضع يرقاتها على اللحم أو على المادة العضوية الفاسدة، وقد تعيش متطفلة في أنسجة الإنسان والحيوانات الأهلية، عدد أنواعها يبلغ الألف، معظمها استوائي.

عريض المنقار الفلبيني:

الطائر عريض المنقار الفلبيني هو نوع من الطيور من أسرة الطيور عريضة المنقار. يستوطن في جزر سامار وليتي وبوهول بوسط الفلبين. وفي البيئات الطبيعية هي الغابات والأراضي المنخفضة أو شبه المدارية الرطبة.وهي مهددة بسبب تدمير البيئة.

عريض المنقار الضافر:

الطائر عريض المنقار الضافر. هو نوع من الطيور من أسرة الطيور عريضة المنقار. ويستوطن في جزر مينداناو، باسيلان وديناجات وسيارجاو في الفلبين.
المواطن الطبيعية هي الغابات شبه الاستوائية أو المدارية الرطبة المنخفضة، وغابات المنغروف الاستوائية شبه الاستوائية أو، وشبه الاستوائية أو المدارية الرطبة جنيبات. مهددة من بسبب تدمير البيئة.

شيطان تسمانيا:

شيطان تسمانيا أو عفريت تسمانيا  حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات يتواجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا. هو الآن أكبر جرابي آكل للحوم في العالم بعد انقراض حيوان ثايلسين سنة 1936.

بلان:

البلان هو جنس نباتي أحادي النوع من الفصيلة الوردية.

بلان شوكي:

البلان الشوكي أو النَتش نوع نباتي يتبع جنس البلان من الفصيلة الوردية.

لحميات الزعانف:

لحميات الزعانف هي مجموعة تصنيفية عليا من الحيوانات تندرج ضمن تحت شعبة الفكيات من شعيبة الفقاريات.

قارمة:

القارمة هي جنس من الحيوانات تتبع الفصيلة القارمات من رتبة قارميات الشكل.

قارمة جربية:

القارِمَة الجَرَبية أَو سُوس الحكة هي نوع سوس تتبع جنس القارمة من فصيلة القارمات. تَقوم بِعمل حُفَر وَنُتوءات داخِل الجلد مُسببة ما يُعرف بالجَرب. ينتشر هذا النوع في جميع أَنحاء العالم، وَتُصيب القارمة الجَربية أنواع مُختلفة من الثَدييات، فهيَ لا تقتصر على الإنسان فَقط، فَقد تُصيب الكلاب والقِطط البَرية وَالأليفة مِنها، وتُعد أحد الأسباب الرئيسية لِمرض جَرب الحيوانات، كَما أنها قَد تُصيب ذوات الحوافر، إضافةً للخَنزير البَري وَالبَقريّات وكذلك الدِببة الأُسترالية وَالكوالا والقِرَدة.

قارمات:

القارمات أو الحمكيات أو الفصيلة القارمية هي فصيلة من القراديات تتبع رتبة الحمكيات من طائفة العنكبوتيات.

قارميات الشكل:

قارميات الشكل هي رتبة من الحيوانات تتبع فوق رتبة قراديات الشكل من طائفة العنكبيات.

قارماوات:

القارماوات هي أسرة من الحيوانات تتبع الفصيلة القارمات من رتبة قارميات الشكل.

قارمينات:

القارمينات هي فوق فصيلة من القراديات تتبع رتيبة القارشاويات من رتبة الحمكيات.

ملك النسور:

النسر الملك (بالإنجليزية : King Vulture) طائر كبير يعيش في أواسط وجنوب أمريكا. يعيش هذا النسر في الغابات الاستوائية المنخفضة الممتدة من جنوب المكسيك إلى شمال الأرجنتين، وهو النوع الوحيد الذي ما زال متواجدا من كل جنس ساركورامفوس (Sarcoramphus). وينبغي الإشارة إلى أن النسر الملك من النسور التي تتغذى على الجيفة، وهو في الغالب يقوم بالتغذي قبل غيره على لحم الجثة المتوفاة. ومن المعروف أن النسر الملك يعيش أكثر من ثلاثين عاما.

ساركوزينيميا:

ساركوزينيميا (بالإنجليزية:Sarcosinemia) ويُسمى أيضًا بفرط الساركوزينيميا ونقص الـ SARDH، هو مرض وراثي جسمي متنحي يحدث به اضطراب الاستقلاب يتميز بزيادة نسبة الساركوزين في بلازما الدم والبول. يمكن أن يحدث بسبب خطأ وراثي في أيض الساركوزين، أو بسبب نقص حاد بحمض الفوليك يتعلق بالاحتياج لحمض الفوليك لتحويل الساركوزين إلى غليسين. ويُعتقد أنها حالة حميدة نسبيًا.

عيد (جنس):

العِيد ، جنس نباتات معمرة مزهرة من فصيلة الدفلية، وصف لأول مرة بأنه جنس في عام 1810. الاسم العلمي مشتق من اليونانية ، بمعنى "بدن"، و(στέμμα)، وتعني "إكليل". ينبت في الضعاضع وسفوح الأودية القريبة من سيف البحر، وفي الشواهق حتى ارتفاع 1300 م. وليس له أوراق إنما عساليج كثيفة، طولها نحو 2-7 م. وعرضها نحو 8 مم. تتلولا على الشجر. ثم تتدلى. وقد تتدلى على حافات الجروف، فإن لم ينبت بجوار شجرة أو على جرف نمت عساليجه في مكانها منتصبة نحو المتر ثم منحنية ومتشبصة على هيئة شبه كروية. أعطانه في أفريقيا وآسيا الاستوائية وشبه الجزيرة العربية، وفي أستراليا، وفي أجزاء من أمريكا الشمالية. وعساليجه تحتوي على ماده سائلة بيضاء كاللبن وهي في بعض الأنواع سامة وكاوية.

ساركوسوكس:

الساركوسوكس (Sarcosuchus) هو جنس منقرض من تمساحيات الشكل وذو صلة قرابة بعيدة بالتمساح، عاش منذ 112 مليون سنة مضت خلال عصر الطباشيري المبكر فيما هو الآن أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وهو واحد من أكبر الزواحف الشبيهة بالتمساح على الإطلاق وكان طوله يساوي مرتين تمساح المياه المالحة ووصل وزنه إلى 8 أطنان.

سرد (ماهرو):

سرد هي قرية تقع في إيران في قسم ماهرو الریفي. يقدر عدد سكانها بـ 55 نسمة.

بينيث:

البَيْنِيثُ أو البَيْنِيتُ أو البَيْنِيب أو الصَدَى سمك بحري من فصيلة الأسْقُمْريات يتواجد في مختلف أصقاع العالم.

بينيث أسترالي:

البينيث الأستراليّ أو بينيث صغير، هو نوع من السمك الذي ينتمي لعائلة إسقمريات، يتواجد هذا النوع من السمك في شرق أستراليا ونيوزيلندا. تسبح هذه الاسماك في أعماق تصل إلى حوالي 30 م ، في المياه المفتوحة. طولها بشكل عام هو حوالي 40–45 سنتيمتر (16–18 بوصة)، ووزنها يتراوح بين حوالي 1.8–2.3 كيلوغرام (4.0–5.1 رطل). الحد الأقصى لطول هذه الاسماك هو حوالي 100 سنتيمتر (39 بوصة)، والحد الاقصى لوزنها هو حوالي 9.4 كيلوغرام (21 رطل).

بينيث شرقي المحيط الهادئ:

بينيث شرقيّ المحيط الهادئ ، هو نوع من أنواع الأسماك البحرية التي تنتمي لجنس بينيث الذي بدوره ينتمي لقبيلة أسماك البونيتو. يتراوح نطاق تواجد هذه الأسماك من الإكوادور إلى تشيلي. أسماك بينيث المحيط الهادئ ، التي يتراوح نطاق ومدى تواجدها من من ألاسكا إلى المكسيك، كانت تُعتبر سابقًا نوعًا فرعيًا من هذه الأسماك، وعرفت بواسطة الاسم العلمي : Sarda chiliensis lineolata ، ولكن فصلت الفحوصات الحديثة بين هذه الأنواع.

بينيث المحيط الهادئ:

بينيث المحيط الهادئ ، هو نوع من أنواع الأسماك البحرية التي تنتمي لجنس بينيث الذي بدوره ينتمي لقبيلة بونيتو. تعتبر هذه الأسماك قوية عند محاولة اصطيادها في مجال صيد الأسماك الترفيهي ولكن لا تعتبر من أنواع الأسماك التي تطهى كغذاء. لقد تم اعتباره في الماضي نوعًا فرعيًا من نوع سمك بينيث شرقيّ المحيط الهادئ )، إلا أن العلاجات الحديثة تتعرف عليه كنوع منفرد.

بينيث مخطط:

البينيث المخطط هو نوع من الأسماك البحرية الذي يعتبر من نوع فرخيات. تظهر السجلات أنه تم اصطياد اسماك من هذا النوع وصل طولها إلى حوالي 102 سنتيمتر (40 بوصة)، على الرغم من أنها عادة لا يتجاوز طولها أكثر من 55 سنتيمتر (22 بوصة). تتواجد أسماك البينيث المخطَّط عبر منطقة المحيط الهادىء الهندي وشرق المحيط الهادئ، وتعيش في أعماق تتراوح بين 1–167 متر. يطلق على هذه الأسماك اسم بينيث الإسقمري أيضًا.

بينيث أطلسي:

البينيث الأطلسيّ أو البينيث الاطلنطي هو نوع من الاسماك، كبير الحجم وشبيه بسمك الإسقمري ، ينتمي هذا النوع من الاسماك لعائلة إسقمريات. تتواجد هذه الاسماك بشكل شائع في المياه الضحلة؛ في المحيط الأطلسي، البحر لأبيض المتوسط، والبحر الأسود، يعتبر سمك مهم تجاريا ومهم لدى الصيادين الهواة.

سردابة (سردابة):

سردابة هي منطقة سكنية تقع في إيران في قسم سردابة الريفي. يقدر عدد سكانها بـ 11 نسمة.

قسم سردابة الريفي (مقاطعة أردبيل):

قسم سردابة الريفي هي قسم تقع في إيران في قسم. يقدر عدد سكانها بـ 20,579 نسمة.

سردار:

السِّرْدارُ هي كلمة أعجمية تعني رئيس الجند، أَو قائدهم، وهي رُتبة مكافئة لرُتبة الكولونيل العام في الجيوش الأجنبية.

سردار أختر:

سردار أختر ‏ هي ممثلة هندية ، ولدت في 1915 في لاهور في باكستان، وتوفيت في 2 أكتوبر 1986 في نيويورك في الولايات المتحدة.

سردار آزمون:

سردار آزمون لاعب كرة قدم إيراني. يجيد اللعب في مركز الهجوم أو الجناح مع منتخب إيران الوطني و نادي زينيت سانت بطرسبرغ لكرة القدم في الدوري الروسي الممتاز.

قسم سردشت الريفي (مقاطعة بشاكرد):

قسم سردشت الريفي هي منطقة ريفية تقع في إيران في قسم. يقدر عدد سكانها بـ 1,244 نسمة.

سردين:

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

سردين البلشار الأوروبي:

سردين البلشار الأوروبي ، نوع من الأسماك أحادي الجنس يتبع فصيلة الرنكات. وتُعد أنواعه الصغيرة من بين العديد من الأسماك التي تسمى أحيانًا السردين. يوجد هذا النوع الشائع في شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود على عمق يتراوح من 10 إلى 100 متر. يصل طوله إلى 27.5 سم ويتغذى في الغالب على القشريات والطوح. تضع كل أنثى من البلشار الأوروبي ما بين 50,000 إلى 60000 بيضة.

سردين:

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

هجرة السردين:

هجرة السردين هي ظاهرة تحدث في سواحل أفريقيا الجنوبية ما بين شهري مايو ويوليو من كلّ عام حيث تقوم مليارات أسماك السردين بوضع بيوضها في مياه ضفة أجولهاس الباردة ثم تسبح بمحاذاة الشاطئ الشرقي لجنوب أفريقيا باتجاه موزمبيق عندما يكون تيار المياه الباردة متجه شمالا تهاجر، وأخيرا تترك الشريط الساحلي وتتجه شرقا إلى المحيط الهندي.

سردينيلا ماديرا:

سردنيلا ماديرا هو نوع من الأسماك ذات الزعانف الشعاعية الصغيرة في جنس السردينيلا الموجود في شرق المحيط الأطلسي وجنوب شرق البحر الأبيض المتوسط. وهي سمكة فضية تشبه سمك سردينيلا المستديرة، ولكن يمكن تمييزها عن تلك الأنواع من خلال وجود زعانف ذيلية رمادية بأطراف سوداء. يتغذى هذا السمك على العوالق النباتية ويرقات الأسماك وهو من الأسماك المهاجرة التي تشكل قطعان في المياه الساحلية، وغالبا ما تختلط مع السردينيلا المستديرة. وقد صنف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة حالة حفظ هذه الأسماك على أنها "مهددة بالإنقراض".

سردينيا:

سَرْدَانِيَة أو سَرْدِينِيَة أو سُرِدَانِيَة أو سَردِينيَا ، هي ثاني أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. هي إقليم ذاتي الحكم من إيطاليا، ويجاورها جزيرة كورسيكا الفرنسية وشبه الجزيرة الإيطالية وصقلية وتونس وجزر البليار الإسبانية.

ساردينا (أوهايو):

ساردينا ‏ هي معلم جغرافي تقع في الولايات المتحدة في مقاطعة براون، أوهايو. يقدر عدد سكانها بـ 980 نسمة ومساحتها 3.21 كم2 وترتفع عن سطح البحر 292 متر.

ساردس (جورجيا):

ساردس ‏ هي مدينة تقع في مقاطعة بورك، جورجيا بولاية جورجيا في الولايات المتحدة. تبلغ مساحة هذه المدينة 4.05 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 73 م، بلغ عدد سكانها 999 نسمة في عام 2010 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة.

ساردس:

ساردس ‏ هي مدينة تقع في مقاطعة ماسون، كنتاكي, مقاطعة روبرتسون (كنتاكي) بولاية كنتاكي في وسط جنوب شرق الولايات المتحدة. تبلغ مساحة هذه المدينة 1.3 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 291 م، بلغ عدد سكانها 149 نسمة في عام 2000 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة وتصل الكثافة السكانية فيها 117.8 نسمة/كم2.

ساردس (مسيسيبي):

ساردس ‏ هي بلدة تقع في مقاطعة بانولا (ميسيسيبي) بولاية مسيسيبي في الولايات المتحدة. تبلغ مساحتها 5.1 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 112 م، بلغ عدد سكانها 2038 نسمة في عام 2000 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة وتصل الكثافة السكانية فيها 396.9 نسمة/كم2.

سارديس (تينيسي):

سارديس ‏ هي بلدة تقع بولاية تينيسي في الولايات المتحدة. تبلغ مساحتها 6.1 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 157 م، بلغ عدد سكانها 381 نسمة في عام 2010 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة وتصل الكثافة السكانية فيها 72.7 نسمة/كم2.

ساردور كابولدجانوف:

ساردور كابولدجانوف هو لاعب كرة قدم أوزبكستاني في مركز حراسة المرمى. لعب مع نادي لوكوموتيف طشقند ونادي نيفتشي فرغانة وFK Buxoro .

سردار ميرزاييف:

سردار ميرزاييف هو لاعب كرة قدم أوزبكستاني في مركز الوسط. شارك مع منتخب أوزبكستان تحت 20 سنة لكرة القدم ومنتخب أوزبكستان لكرة القدم. أما مع النوادي، فقد لعب مع نادي لوكوموتيف طشقند ونادي نيفتشي فرغانة.

قسم سردسير الريفي (مقاطعة بوئين و مياندشت):

قسم سردسیر الريفي هي منطقة سكنية تقع في إيران في مقاطعة بوئين و مياندشت. يقدر عدد سكانها بـ 3,512 نسمة.

ساردوئيه (مقاطعة فارياب):

ساردوئيه هي قرية تقع في البلدة المركزية في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 204 نسمة.

ساره بيات:

ساره بيات هي ممثلة إيرانية، ولدت في 6 أكتوبر 1979 بطهران في إيران. من الجوائز التي نالتها جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة  سنة 2011.

سرشك (مقاطعة فارياب):

سرشك هي قرية تقع في البلدة المركزية في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 43 نسمة بحسب إحصاء 2016.

سرشك (زرين أردكان):

سرشك هي قرية تقع في إيران في Zarrin Rural District. يقدر عدد سكانها بـ 13 نسمة.

أكسدة ساريت:

أكسدة ساريت عبارة عن أكسدة الكحول إلى الكيتون أو الألدهيد باستخدام ثلاثي أكسيد الكروم والبيريدين. الكحول الأولي فقط هو الذي سيتأكسد إلى الألدهيد وليس إلى الأحماض الكربوكسيلية.

تصوير بصري كمي:

تعتمد تقنية تصوير بصري كمي ‏ على:

  • تعامد مكونات الاستقطاب في المجهر الضوئي أو العكس.
  • ووضع بالقرب من العينة لوحات دعم محددة لمراقبتها.
تشارلز سبراغ سرجنت:

تشارلز سبراغ سرجنت ‏ هو عالم نبات أمريكي. عُين في عام 1872 كأول مدير لمشتل أرنولد في جامعة هارفارد في بوسطن ، ماساتشوستس ، وظل يشغل هذا المنصب حتى وفاته. نشر العديد من الأعمال في علم النبات ووصف عددا منها مثل : تفاح كوماروفي ، حور باري ، حور جاكي ، وخوخ أخضر.

سرجسية:

السرجسية هي فصيلة من الطلائعيات تتبع رتبة الفوقسيات من طائفة الطحالب بنية.

سرجس:

السرجس هو جنس من الطلائعيات يتبع فصيلة السرجسية من رتبة الفوقسيات. ويسمى هذا العشب البحري أيضاً عشب الخليج وهو من الطحالب البنية. يكثر في المياه الاستوائية، وخصوصاً في بحر سرجاسو الذي اقتبس اسمه من هذا الطحلب نتيجة كثرة وجوده به. للنبات أكياس هوائية تجعله يطفو على سطح الماء، وقد يعرقل النبات الملاحة.

سرجس ألبرتيسي:

سرجس ألبرتيسي هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من الفصيلة السرجسية.

سرجس ضيق الأوراق:

سرجس ضيق الأوراق هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من فصيلة السرجسية.

سرجس خريفي:

سرجاس خريفي هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس برمودي:

سرجاس برمودي هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس شمالي:

سرجاس شمالي هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس إسفيني الأوراق:

سرجس إسفيني الأوراق هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من الفصيلة السرجسية.

سرجس شوكي الثمار:

سرجس شوكي الثمار هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من الفصيلة السرجسية.

سرجس أنيق:

سرجاس أنيق هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس خادع:

سرجاس خادع هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس خيطي الأوراق:

سرجاس خيطي الأوراق هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس خيطي الشكل:

سرجاس خيطي الشكل هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس ضعيف:

سرجس ضعيف هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من فصيلة السرجسية.

سرجس أغبس الأوراق:

سرجاس أغبس الأوراق هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجاس من فصيلة السرجاسية.

سرجس مغزلي:

سرجس مغزلي هو نوع من الطلائعيات يتبع جنس السرجس من الفصيلة السرجسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برديات أوكسيرينخوس

أولاد يحيى (الغنانمة)