قش

قش:

القش هو عبارة عن منتج زراعي ثانوي، حيث يتكون القش من السيقان الجافة الباقية من محاصيل الحبوب، بعد إزالة الحبوب والبذور منها. القش يشكل نحو نصف إنتاج المادة الجافة لمحاصيل الحبوب مثل الشعير الشوفان والأرز و القمح.

قائمة شخصيات ون بيس:مغالطة رجل القش:

المغالطة البهلوانية أو رجل القش ‏ هي نوع من أنواع الحجج والمغالطات غير الرسمية، وتكون عن طريق إعطاء الانطباع بدحض حجة الخصم، في حين أن ما تم دحضه هو حجة لم يقدمها الخصم، ويقال أن مستخدم المغالطة «يهاجم رجل القش».

رجل القش:

رجل القش عبارة عن دمية في شكل إنسان تُصنع عادة وبشكل كلي من مادة القش أو تُصنع من حشو القش في الملابس. ويشيع استخدام رجال القش كفزاعات وكأهداف للتدريب على القتال، وأهداف اختبار لصناع السيوف، ودمى تُحرق، ودمى في مسابقات رعاة البقر لتشتيت الثيران.

كرايون بوب:

كرايون بوب هي فرقة فتيات كورية جنوبية تحت إدارة تشروم إنترتينمنت، تتكون من Geummi, Ellin, Choa, Way وSoyul. كرايون بوب كان ظهورهم الرسمي في 19 يوليو 2012 مع أدائهم أغنية "Saturday Night" على قناة إم نيت في برنامج M! Countdownكرايون بوب أول ألبوم مصغر ،لم يكن ذات طابع تجاري.

ستراوبيري بوينت:

ستراوبيري بوينت ‏ هي مدينة تقع في ولاية آيوا في الولايات المتحدة. تبلغ مساحة هذه المدينة 5.46 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 372 م، بلغ عدد سكانها 1279 نسمة في عام 2012 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة.

عنق فراولي:

العنق الفراولي أو عنق الفراولة ‏ هو نتيجةٌ فَحصية يكون فيها عنق الرحم مُنقطًا وحُليمي المظهر. تمت تسميته لمظهره الخارجي المُشابه للفراولة.

كولسترولية المرارة:

كولسترولية المرارة ‏ هي تغيرٌ في جدار المرارة نتيجةً للكولسترول الزائد.

ستروان (إلينوي):

ستروان ‏ هي منطقة سكنية تقع في الولايات المتحدة في إلينوي. يقدر عدد سكانها بـ 104 نسمة.

خدش (علم المعادن):

الخدش لمعدن هو لون المسحوق الناتج عندما يتم سحبه على سطح غير متأثر بالعوامل الجوية. على عكس ما يبدو من لون المعدن الفعلي، والتي من الممكن أن تكون متغايرة بشكل كبير لمعظم المعادن، ويكون أثر المسحوق أكثر تناسقا في اللون، وبذلك تعتبر أداة مهمة في تحديد نوع التشخيص المعدني. يعتبر الخدش للمعادن مهم بصفة خاصة لتشخيص المواد غير الشفافة والملونة. وأقل فائدة لمعادن السيليكات، ومعظمها لديها مسحة بيضاء.

كاميرا شعاعية دقيقة:

الكاميرا الشعاعية الدقيقة هي عبارة عن كاميرا لِرَصد العمليات التي تحدث بسرعة فائقة جداََ ولا يمكن رصدها بالكاميرا الفلمية أو الرقمية العادية.

صاروخ سترايكر:

صاروخ سترايكر هو صاروخ حامل منخفض الكلفة، قيد التطوير حالياً بواسطة شركة سبيس داف.

استعرائية:

الإظهارية أو الإستعراضية أو الإستعرائية أو الافتضاحية ‏ وهو أحد الانحرافات الجنسية، وهو انحراف يتميز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته، والوقوف أو السير عاريا، بوصفه الوسيلة المفضلة عنده لتحقيق اللذة الجنسية. وهذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على الذكور. يطمع الاستعرائي أو الافتضاحي عادة، في أن يبدي الشخص المتعري من أجله ارتكاسات أو ردود فعل انفعالية، كالاشمئزاز أو الذعر. فهو قيام الشخص بكشف أعضائه التناسلية وعرضها على غريب جاهل.

جدول مائي:

الجدول هو أحد الموارد المائية السطحية. والجدول عبارة عن نهر صغير دائم الجريان على عكس الشعيب، ويتغذى من المياه الجوفية غالبا عبر ينبوع واحد أو مزرعة ينابيع ويزداد منسوبه بطبيعة الحال بزيادة هطول الأمطار أو عندما يستمد جريانه من ينبوع زير الماء، ويسمى الجدول الصغير جديول وعندما تتشكل عدة الجداول وتندمج تشكل نهرا.

ستريم زيلا:

ستريم زيلا هي شركة تعمل في مجال الإنترنت كمضيف لـوسائط البث وشبكة توصيل المحتوى (CDN) في أوروبا. وتقع الشركة في مركز وسائل الإعلام بمدينة جرونينجين, هولندا.

جريان (حوسبة):

الجريان ‏ هو مُصطلح في علم الحاسوب، وهو سلسلة من بيانات العناصر تنشئ مع الوقت,نستطيع اعتبارها كمجموعة من الأشياء تمر في حزام ناقل و تعالج في وقت واحد كالمعالجة بالدفعات.

تشفير تدفقي:

التشفير التدفقي ,تشفير تدفقي,هو تشفير مفتاح متماثل Symmetric key cipher حيث يتم الجمع بين النص الصريح و سلسلة الحروف شبه العشوائية شبه عشاوة المفتاح المتدفق keystream. في التشفير التدفقي يشفر كل حرف من النص الصريح في المرة الواحدة مع الحرف المقابل له من المفتاح المتدفق ، لإعطاء حروف النص المشفر. وهناك اسم بديل هو تشفير الحالة تشفير تدفقي، حيث أن تشفير كل حرف يعتمد على الحالة الراهنة. في الممارسة العملية، الحرف هو عادة بت والعملية (XOR) أوexclusive-or.

تيار الوعي (علم نفس):

تيار الوعي يشير إلى تدفق الأفكارفي وعي العقل. يمكن أن تشكل المجموعة الكاملة من الأفكار التي يمكن للفرد أن يكون واعيًا بها محتوى هذا التيار، ليس فقط الأفكار الشفهية. تعطي التقنيات التجريبية شائعة الاستخدام، مثل الإبلاغ الذاتي، وصولاً سهلاً للأفكار الشفهية أكثر من الأفكار المتصلة بشدة بالحواس غير السمع والأنشطة غير التكلم والكتابة.

تحليل متدفق:

تحليل متدفق ‏ وهو نموذج من البرمجة بواسطة الحاسوب والتي تمكن بعض البرامج من الاستفادة من الحوسبة المتوازية. فهذه البرامج تستطيع التحليل على عدة وحدات تحليلية مثل وحدات التحليل الفاصلة العائمة الموجودة داخل وحدة معالجة الرسوميات بدون الحاجة إلى إدارة التوزيع التحليل بشكل مُوسّع، وبدون الحاجة إلى تزامن أو تواصل وحدات التحليل فيما بينها.

وسائط متدفقة:

الوسائط المتدفقة ‏؛ مصطلح يعبر عن توصيل الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت عبر الإنترنت بشكل مضغوط يقلل من فترة الانتظار أثناء المشاهدة أو الاستماع.

خط جريان:

عند وضع تصميم هياكل الطائرات أو القوارب أو السيارات أو القطارات، يراعى أن تسمح خطوط الهيكل بمرور الهواء أو الماء حوله بدون عوائق وبطريقة سهلة. وتسمى هذه خطوط الجريان أو خطوط انسيابية. والأجسام ذات الخطوط الانسيابية تعطي أقل مقاومة للهواء أو غيره من السوائل عند مرورها فيها وتسمح للتيار الذي تجري فيه بالرجوع إلى حالته الطبيعية بعد مرورها بدون إحداث دوامات أو إحداث اهتزازات في السائل أو الهواء والخط الانسيابي يكون عادة عبارة عن منحنى قطع ناقص طويل ينتهي إلى نقطة مثل قطاع جناح الطائرة أو جسم السمك والطيور.

ستريموود (إلينوي):

ستريموود ‏ هي قرية تقع في الولايات المتحدة في إلينوي. يقدر عدد سكانها بـ 39,858 نسمة.

سترتور:

سترتور (إلينوي) ‏ هي مدينة تقع في الولايات المتحدة في إلينوي. يقدر عدد سكانها بـ 13,710 نسمة.

ستريبري ديلوفسكي:

ستريبري ديلوفسكي ‏ هو حكم كرة قدم أسترالي من مواليد 13 أكتوبر 1975.

شارع:

الشارع اصطلاحاً ممر ذو ملكية عامة في البيئات العمرانية.

ملاك الشارع (فيلم):

ملاك الشارع ‏ هو فيلم صامت تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1928.

ستريت فايتر:

ستريت فايتر ‏ ، سلسلة ألعاب قتال بدأت في اليابان عام 1987 على أجهزة الـ Arcade وتطورت إلى أن أصبحت على العديد من المنصات من بينها الحاسب الشخصي، البلايستايشن، البلايستايشن 2 والبلاي ستايشن 3. انتشرت في أوروبا وأمريكا في عام 1989 على آلات الألعاب، كما أن اللعبة صنع منها فيلم ستريت فايتر وهي من إنتاج شركة كابكوم.

قتال الشوارع (فيلم 1994):

قتال الشوارع ‏ هو فيلم حركة تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1994.

المدافعون:

المدافعون مسلسل كرتوني انتج منه موسمين بدا عرضة في 21 أكتوبر 1995 واستمر حتى 14 مايو 1997. يحكي المسلسل عن مجموعة مقاتلي شوارع يحاربون الأشرار ويساعدون الضعفاء في كل مكان

ستريت فايتر (لعبة فيديو):

ستريت فايتر هي لعبة آركيد قتالية و هي أول لعبة من سلسلة ستريت فايتر صدرت في أغسطس من العام 1987 بواسطة شركة كابكوم.

حرب الشوارع 2010: آخر مقاتل:

حرب الشوارع 2010: آخر مقاتل ‏ ، هي لعبة إلكترونية من نوع منصات وإطلاق القذائف، أنتجت عام 1990م.

ستريت فايتر ألفا:

ستريت فايتر ألف : واريورز دريمز هي لعبة إلكترونية من نمط المبارزة والقتال، وهي تطورت بشكل جديد، وتتوفر هذه اللعبة في اليابان وأستراليا وأمريكا الجنوبية والقارة الآسيوية، أنتجت من قبل شركة كابكوم سنة 1995م، تتوفر اللعبة على سلسلة من البلاي ستيشن، وهي موجودة في متجرها الإلكتروني الرسمي.

ستريت فايتر إي إكس:

ستريت فايتر إي إكس ‏ هي لعبة قتال ثنائية الأبعاد مع رسومات ثلاثية الأبعاد ، تم إصدارها في الأصل كلعبة أركيد تعمل بقطع النقود المعدنية لأجهزة سوني زي إن في عام 1996. إنها لعبة فرعية من سلسلة ستريت فايتر من إنتاج كابكوم مع أريكا وكانت أول لعبة في السلسلة تتميز برسومات مضلعة ثلاثية الأبعاد. تبع ذلك إصدار أركيد محدث بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس ، بالإضافة إلى إصدار نسخة أجهزة منزلية حصرية على بلاي ستيشن بعنوان ستريت فايتر إي إكس بلس أيه ، وكلاهما صدر في عام 1997. كما تم الإعلان عن نسخة نينتندو 64 للإصدار في عام 1997 ، ولكن ألغيت لاحقًا..

ستريت فايتر 2:

ستريت فايتر II : ذا ورلد واريور (بالإنجليزية:Street Fighter II: The World Warrior ، وتعني حرب الشوارع II : محاربو العالم، هي لعبة إلكترونية من نمط المبارزة والقتال، أنتجت سنة 1991 م من قبل شركة كابكوم.

ستريت فايتر 4:

ستريت فايتر 4 ‏ هي لعبة فيديو قتالية من إنتاج شركة كابكوم لعام 2008، وهذا هو الجزء الرابع من سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة بعد ثلاثة أجزاء كان آخرها في عام 1999. أصدرت اللعبة لجهاز البلاي ستيشن 3 والإكس بوكس 360 و الويندوز.

ستريت فايتر X تيكن:

ستريت فايتر X تيكن ‏ هي لعبة قتالية تم إصدارها في شهر مارس 2012 وهي تجمع بين لعبتي القتال الشهيرتين ستريت فايتر وتيكن وهي من إنتاج كابكوم ، اللعبة تم الإعلان عنها في مؤتمر كومك-كون سان دييغو في عام 2010, واللعبة ستكون لأجهزة بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 ومايكروسوفت ويندوز وبلاي ستيشن فيتا، وستصدر بعد هذه اللعبة نسخة شركة نامكو التي تحمل عنوان تيكن X ستريت فايتر.

شارع القرش:

شارع القرش ‏ مسلسل كرتوني أمريكي كندي عرض لأول مره في 11 سبتمبر 1994 واستمر حتى 18 مايو 1997 تمت دبلجة المسلسل للغة العربية بواسطة مركز الزهرة وعرض على قناة سبيس تون.

ستريت سمارت:

ستريت سمارت ‏ ، هي لعبة فيديو من نوع لعبة قتال، وصدرت للمرة الأولى بنظام الآركيد سنة 1989م من قبل شركة إس إن كاي اليابانية، وفي عام 1991م صدرت شركة تيركو الأمريكية باللغة الإنجليزية وهي مشابهة واضحة لهذا العنوان.

أطفال الشوارع في الهند:

طفل الشارع هو من أصبح الشارع مسكنه ومستقره. وهو غير محمي أو معتنى به بشكل مناسب من قبل بالغين مسؤولين.

فرش الشوارع:

فرش الشوارع أو تأثيث مدني هو مجال بحث وتصميم لتوفير وتجهيز الأماكن العامة في المدن بمصنوعات فنية ثابتة أو متحركة، وإدراجها في أحسن الأحوال، لتحسين الصورة العامة للمدينة. أثاث المدن هي مادة تدرس في كلية الهندسة المعمارية وتتعامل مع القضايا العامة لتصميم المساحات الخضراء والأماكن الترفيهية والإضاءة ومع أي نوع من التصاميم التي تستكمل الأماكن الحضرية والمباني المعمارية للمدينة.

موسيقى الشوارع:

موسيقى الشوارع أو موسيقى الشارع هي الموسيقى بكافة أنواعها عندما يقوم بعزفها أحدهم في الطرقات العامة. وفي العادة يكون ذلك مقابل ما يطرحه له المارة من الأموال.

تصوير الشارع:

تصوير الشارع المقصود به تصوير الحياة اليومية التي تجري في الشارع أي حالة الزحام أو الهدوء، ويحاول هذا النوع التقاط اللحظات الساحرة من الحياة اليومية البسيطة في الشارع، ولا يقتصر على الشارع فقط بل يمكن التصوير في جميع الاماكن العامة مثل الاحياء الشعبية والحدائق والشواطئ والمجمعات التجارية وقد يكون أفضل مكان هو الاسواق الشعبية، ويفضل التصوير بالخفية لكي يضفي على الصورة عنصر الواقعية.

كناس الشوارع:

كناس الشوارع ‏ ، أو منظف الشوارع ‏، هو مصطلح يطلق على الشخص أو الآلة التي تكون وظيفتها تنظيف الشوارع.

فريق الشارع:

يستخدم مصطلح فريق الشارع في التسويق لوصف مجموعة من الأشخاص الذين "يجوبون الشوارع" للترويج لحدث أو منتج. و"فرق الشارع" عبارة عن أدوات دعائية تم تبنيها في الصناعة كعنصر أساسي مثالي في ميزانيات شركات الترفيه وشركات تسويق التسجيلات الصوتية ومجال التكنولوجيا ومسوقي العلامات التجارية للشركات وشركات الإعلام الجديدة والمسوقين المباشرين في جميع أنحاء العالم.

ستريتر:

ستريتر ‏ هي مدينة تقع في ولاية داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة. تبلغ مساحتها 0.91 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 586 م، وبلغ عدد سكانها 170 نسمة في عام 2010 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة.

ستريتس أوف ريج:

ستريتس أوف ريج ‏، وسميت أولا في اليابان بايكاري نو تيكين (باليابانية: ، هي لعبة فيديو من نوعية العاب "بيت ام اب" ‏، انتجتها شركة "سيغا" اليابانية سنة 1991 لجهازها ميغا درايف، وذلك الإصدار هو أول أصدار لهذه اللعبة الشهيرة والذي اتبعته باصداري "ستريتس أوف ريج 2" و"ستريتس أوف ريج 3" اثر نجاح اللعبة الكبير آنذاك وأصدرت أيضا نسخا للعبة لكل من أجهزتها التالية غيم غير وميغا سي دي وماستر سيستم، ثم أصدرت نسخة منها لجهاز الوي بعد ذلك بفترة أي سنة 2007 وأطلقت أيضا نسخة من اللعبة سنة 2009 متوافرة لاجهزة ايبل عبر متجرها الألكتروني للتطبيقات.

ستريتس أوف ريج 2:

لعبة ستريتس أوف ريج 2 وتسمى في النسخة اليابانية باري نوكلي 2: شيتو هي نو شينكونكا ، هي لعبة فيديو من نمط المصارعة وحرب الشوارع، أنتجت من قبل شركة سيجا سنة 1992 ، وتعمل لعدة أنظمة ألعاب فيديو ومنها : ميجا درايف ، تسمح اللعبة أن تلعب لشخصان.

ستريتس أوف ريج 3:

ستريتس أوف ريج 3 ‏ ، هي لعبة الكترونية من نوع الشوارع، أنتجت شركة سيجا سنة 1994 ، وتعمل لعدة أنظمة ألعاب فيديو، ومنها : نينتندو جيم كيوب و سيجا ميجا درايف ، وتلعب لشخص أو شخصين فقط.

ستريتسبورو:

ستريتسبورو (أوهايو) ‏ هي مدينة تقع في الولايات المتحدة في مقاطعة بورتج، أوهايو. يقدر عدد سكانها بـ 16,028 نسمة ومساحتها 63.09 كم2 وترتفع عن سطح البحر 345 متر.

تأثير سترايسند:

ظاهرة سترايسند أو تأثير سترايسند ‏ هي ظاهرة في الإنترنت تحدث عند فشل محاولة فرض رقابة لإخفاء بعض المعلومات، سواءٌ كانت بوسيلة قضائية أو بمجرد احتجاج، فتتسبب في نتيجة معاكسة لهدف المنع، وذلك بإثارة الإعلام للموضوع، الذي يزيد من اهتمام الناس بالقضية، مما يساهم في انتشارها بشكل أكبر بكثير مما لو لم يحاول الطرف المانع من التستر أو الاحتجاج على نشرها أصلاً. حسب بعض الخبراء، فإن رواد الشبكة يفسرون محاولة الرقابة أو الحضر أو الإخفاء بأنه ضرر أو هجوم عليهم، وآخرين يهتمون بالموضوع فقط من باب الفضول الناجم عن الحضر.

ستريلا (صاروخ):

ستريلا وتعني باللغة الروسية السهم وهو صاروخ حامل مداري مطور من الصاروخ السوفيتي/الروسي وهو صاروخ أحادي البدن, ويعتبر من صواريخ نظام الإطلاق المستهلك أول إطلاق اختباري للصاروخ ستريلا كان في 5 كانون الأول 2003 .وأول إطلاق بحمولة كان في 27 يونية/حزيران 2013.

عصفور الجنة:

عصفور الجنة هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الإسترلتزية من رتبة الزنجبيليات.

عصفور الجنة الأبيض:

عصفور الجنة الأبيض ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس عصفور الجنة من الفصيلة الإسترلتزية.

عصفور الجنة الذنبي:

عصفور الجنة الذنبي ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس عصفور الجنة من الفصيلة الإسترلتزية.

عصفور الجنة الأسلي:

عصفور الجنة الأسلي ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس عصفور الجنة من الفصيلة الإسترلتزية.

عصفور الجنة الكبير:

عصفور الجنة الكبير ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس عصفور الجنة من الفصيلة الإسترلتزية.

عصفور الجنة:

عصفور الجنة هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الإسترلتزية من رتبة الزنجبيليات.

إسترلتزية:

الإسترلتزية هي فصيلة من النباتات تتبع رتبة الزنجبيليات من طائفة أحاديات الفلقة.

إسترلتزاوية:

الإسترلتزاوية هي قبيلة من النباتات تتبع الفصيلة الإسترلتزية من رتبة الزنجبيليات.

مدرب القوة والتكيف:

مدرب القوة والتكيف هو أخصائي اللياقة البدنية الذي يستخدم وصف التدريبات الرياضية خصيصًا لتحسين الأداء في المنافسات الرياضية. ويساعد مدربو القوة الرياضيون أيضًا على الوقاية من الإصابة فضلاً عن تقديم الآليات المناسبة التي يمكنهم اتباعها خلال أدائهم الرياضي.

ميكانيكا المواد:

ميكانيكا المواد كما تُعرف باسم مقاومة المواد هو حقل دراسة مجالين، الأول الميكانيكا التطبيقية والمواد الهندسية، مركزا على العلاقة بين التصرف الميكانيكي للمواد وبين خصائصها الداخلية.

سترنتشي:

سترنتشي ‏ هي منطقة سكنية تقع في لاتفيا في Valka District. يقدر عدد سكانها بـ 1,614 نسمة ومساحتها 5.7 كم2.

التهاب البلعوم بالعقديات:

التِهابُ البُلْعوم بالعِقدِيَّات ويُسمى أيضًا التِهاب الحَلْق بالعِقدِيَّات،(1) هو عدوَى تُصيب الجزء الخلفي من الحلق بما في ذلك اللوزتين، وتحدث بسبب مجموعة العِقديَّات A. تؤدي هذه العدوى إلى عددٍ من الأعراض، أكثرها شيوعًا الحمى والتهاب الحلق واحمرار اللوزتين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، كما قد يحدث صداعٌ وغثيانٌ وتقيؤ. يُعاني بعض المُصابين من طفحٍ يُشبه ورق الصَّنْفَرَة يُعرف باسم الحمى القرمزية. تبدأ الأعراضُ عادةً بين اليوم الأول والثالث من الإصابة وتستمر من سبعة إلى عشرة أيام.

كوراونغ أبقع:

طائر كورّاونغ الأبقع هو طائرٌ أسودُ متوسط الحجم جاثمٌ موطنه الأصلي جزيرة لورد هاو وأستراليا الشرقية. وهو من أحد أنواع الكورّاونغ [[:en::en:Currawong|]] المنتمية إلى جنس Strepera وهو وثيق الصّلة بطيور النُّهْس والعقعق الأسترالي من فصيلة سنونو الغابات، ويمكن تمييز ستة من تحت أنواعٍ منها. إن شكله شبيه بالغراب قوي طوله وسطيًا قرابة 48 سم، ولون ريشه أسود أو رمادي أسخم ولون تحت الذيل ورقع جناحيه أبيض، ولون قزحية عينيه أصفر وله منقار غليظ. إنّ ذكَر الطائر وأنثاه متشابهان بالمظهر، ويعرف هذا الطائر بأصواته الموسيقية وأصل اسمه أهلي من إحدى لغات سكان أستراليا الأصليين.

قراءة مقلوبة:

تمت صياغة مصطلح القراءة المقلوبة لأول مرة في العام 1925 بواسطة صموئيل أورتون كإجابة عن الآثار التي يصنعها عسر القراءة. على وجه التحديد، تمت صياغة هذه الكلمة الجديدة للتمييز بينها وبين كلمة عمى، لكن لم يتم إعطاء أية أسباب للفروق التي ظهرت، أو ما الذي تعنيه كلمة القراءة المقلوبة ما عدا كونها"اسم وصفي للمجموعة الكاملة من الأطفال الذين يجدون صعوبة غير عادية في تعلم القراءة" وفي وقت لاحق، تم تغيير هذا التعريف في العام 1937 لتحديد التالي كشرط، أنه يخلق صعوبة في رؤية نهايات الكلمات المكتوبة في لغات غير مألوفة خاصة تلك التي تحوي حروفًا تبدو متشابهة لبعضها مثل حروف b-d وm-n وp-q.

ملتويات الأجنحة:

ملتويات الأجنحة من اليونانية +. وهي حشرات من رتبة داخليات الأجنحة، والتي تتضمن 9 فصائل موجودة حاليًا تتألف من حوالي 600 نوع. وتكون يرقات المراحل الأولية والذكور البالغة قصيرة العمر غير لاطئة، ولكن تقضي معظم حياتها كـطفيليات جوانية على الحشرات الأخرى، مثل النحل، الدبابير، نطاط الأوراق، السمك الفضي والصراصير.

هباريات:

الهباريات رتيبة من الرئيسيات التي تشتمل الرئيسيات من ليموريات الشكل ، والتي تتشكَّل من الليمور في مدغشقر ، الغلاغو والبوتو في أفريقيا، واللوريس في الهند وجنوب شرق أسيا. وأيضاً تنتمي إلي الرتيبة المنقرضة أدبيات الشكل ، تنوع وانتشار المجموعات والذي نما بشكل كبير خلال العصر الإيسونني في أوروبا، أمريكا الشمالية وأسيا، ولكن اختفت من نصف الكرة الشمالي لبرودة الجو. اندثرت أخر أدبيات الشكل في نهاية العصر الميسوني. يشار إلي أدبيات الشكل في بعض الأحيان علي كونها شبيهات بالليمور، كذلك أختلاف كلا الليموريات عن أدبيات الشكل لم يدع هذه التفرقة. التصنيفين الرائدين للرتيبة تقسم الهباريات الباقية إلي فيلق (تصنيف)فيلقين]] ضمن تحت رتبة ليموريات الشكل أو إلي تحت رتبين ليموريات الشكل ولوريسات الشكل. تنوب الرتبية عن مجموعة مرتبطة بها، وأستبدلت الأستخدام الموسع والآن إهملت رتيبة السعالي البدائية التي تشمل الهباريات والترسيريات، تصنيف المجموعات يتركز أساسياً علي الميزات التشريحية المشتركة. في الوقت الحالي تستثني الترسريات من الهباريات، والتي تجمع الآن في رتبية أساسية من الرئيسيات.النسناسيات بسيطة الأنف جنبا إلى جنب مع السعادين والقردة أشير أعتيادياً بطريقة غير ملائمة إلي الهباريات علي أنها "الأحفوريات الحية" أو "الرئيسيات البدائية" عوضاً عن ذلك، فهي قد تطورت لألاف السنين تحت ما يعرف بالانتقاء الطبيعي، وقد تشعبت لتملئ الكثر من المثاوي البيئية. بعض من سماتها قد يكون موروث من الرئيسيات، بينما يمات أخرى هي فريدة لذي الهباريات.

حمى عضة الجرذ:

حمى عضة الجرذ ‏ هي مرض يصيب الإنسان تسببه البكتيريا المنقولة عن طريق القوارض والفئران أو الجرذان في معظم الحالات، تنتقل هذه البكتيريا من القوارض إلى الإنسان عن طريق البول والإفرازات المخاطية.

حمى عضة الجرذ:

حمى عضة الجرذ ‏ هي مرض يصيب الإنسان تسببه البكتيريا المنقولة عن طريق القوارض والفئران أو الجرذان في معظم الحالات، تنتقل هذه البكتيريا من القوارض إلى الإنسان عن طريق البول والإفرازات المخاطية.

سلسلية:

السلسلية ‏ هو جنس من البكتيريا الهوائية سلبية الغرام.

سلسلية طوقية الشكل:

سلسلية طوقية الشكل ‏ هو نوع من البكتيريا سلبية الغرام الطويلة والرقيقة.

سبحيات (فصيلة):

السبحيات ‏ هي عائلة من البكتيريا موجبة غرام التي تنتمي لرتبة بكتيريا حمض اللبنيك. تشمل الأجناس التمثيلية النموذجية العصية اللبنية واللاكتوفم والبليباكتر والسبحية.

التهاب البلعوم بالعقديات:

التِهابُ البُلْعوم بالعِقدِيَّات ويُسمى أيضًا التِهاب الحَلْق بالعِقدِيَّات،(1) هو عدوَى تُصيب الجزء الخلفي من الحلق بما في ذلك اللوزتين، وتحدث بسبب مجموعة العِقديَّات A. تؤدي هذه العدوى إلى عددٍ من الأعراض، أكثرها شيوعًا الحمى والتهاب الحلق واحمرار اللوزتين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، كما قد يحدث صداعٌ وغثيانٌ وتقيؤ. يُعاني بعض المُصابين من طفحٍ يُشبه ورق الصَّنْفَرَة يُعرف باسم الحمى القرمزية. تبدأ الأعراضُ عادةً بين اليوم الأول والثالث من الإصابة وتستمر من سبعة إلى عشرة أيام.

التهاب البلعوم بالعقديات:

التِهابُ البُلْعوم بالعِقدِيَّات ويُسمى أيضًا التِهاب الحَلْق بالعِقدِيَّات،(1) هو عدوَى تُصيب الجزء الخلفي من الحلق بما في ذلك اللوزتين، وتحدث بسبب مجموعة العِقديَّات A. تؤدي هذه العدوى إلى عددٍ من الأعراض، أكثرها شيوعًا الحمى والتهاب الحلق واحمرار اللوزتين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، كما قد يحدث صداعٌ وغثيانٌ وتقيؤ. يُعاني بعض المُصابين من طفحٍ يُشبه ورق الصَّنْفَرَة يُعرف باسم الحمى القرمزية. تبدأ الأعراضُ عادةً بين اليوم الأول والثالث من الإصابة وتستمر من سبعة إلى عشرة أيام.

التهاب البلعوم بالعقديات:

التِهابُ البُلْعوم بالعِقدِيَّات ويُسمى أيضًا التِهاب الحَلْق بالعِقدِيَّات،(1) هو عدوَى تُصيب الجزء الخلفي من الحلق بما في ذلك اللوزتين، وتحدث بسبب مجموعة العِقديَّات A. تؤدي هذه العدوى إلى عددٍ من الأعراض، أكثرها شيوعًا الحمى والتهاب الحلق واحمرار اللوزتين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، كما قد يحدث صداعٌ وغثيانٌ وتقيؤ. يُعاني بعض المُصابين من طفحٍ يُشبه ورق الصَّنْفَرَة يُعرف باسم الحمى القرمزية. تبدأ الأعراضُ عادةً بين اليوم الأول والثالث من الإصابة وتستمر من سبعة إلى عشرة أيام.

عقدية:

العقدية أو السبحية أو المكورة العقدية ‏ هي جنس بكتيريا كروية إيجابية الغرام تنتمي لشعبة متينات الجدار وبكتيريا حمض اللاكتيك.

عقدية قاطعة للدر:

العقدية القاطعة للدر وتعرف أيضا العقدية من المجموعة ب ‏ ومختصرها "GBS"، هي بكتيريا موجبة الغرام مكورة عقدية تميل لإنشاء السلاسل سلبية الكاتالاز ومحللة للدم من النوع بيتا ولاهوائية مخيرة.

معوية قاسية:

معوية قاسية هي نوع من البكتيريا تتبع جنس المكورة المعوية من فصيلة المكورات المعوية. وهي إيجابية الجرام وسلبية الكاتالاز والأوكسيديز وهي من المكورات البكتيرية. قبل عام 1984 كانت تعرف باسم العقدية القاسية.

عقدية طافرة:

العقدية الطافرة هي بكتيريا إيجابية الغرام لا هوائية اٍختياريا، تتواجد غالبا في التجويف الفموي للاٍنسان و تعتبر مساهم كبير في تسوس الأسنان. اٍكتشف لأول مرة من قبل كلارك سنة 1924.

عقدية فموية:

العقدية الفموية هي بكتيريا إيجابية الغرام من رتبة الملبِّنيات تنمو بشكل مميّز على صورة سلاسل. تشكّل العقديات الفموية مستعمرات صغيرة بيضاء عندما يتمّ زرعها على أغار ويلكن شالغرن. تتواجد هذه البكتيريا بأعداد كبيرة في جوف الفم. تمّ تصنيفها كعضو من أعضاء العقديّات الهَيِّنَة الّتي تعتبر ممرضات انتهازيّة. تفرز سلالات العقديات الفموية إنزيم النّورامينيداز وبروتياز/بروتيناز IgAكما أنّها لا تستطيع الارتباط بإنزيم أميلاز-α.

مكورة رئوية:

المكورة الرئوية أو العقدية الرئوية ‏ هي بكتيريا إيجابية الغرام، وهي عضو من جنس العقديات لاهوائي اختياري يسبب انحلال الدم من النوع ألفا وانحلال الدم من النوع بيتا ، وعادة ما توجد في أزواج، ولا تشكل أبواغ، كما أنها غير متحركة. وباعتبارها جرثومة ممرضة بشريّة مهمة، تمّ اعتبار المكورة الرئوية كسبب رئيسي للالتهاب الرئوي في أواخر القرن التاسع عشر، وهو موضوع العديد من دراسات المناعة الخلطية.

عقدية مقيحة:

العِقْديّة المقيِّحة أو المكورة العقدية المقيحة نوع من البكتيريا إيجابية الغرام. ومثل كل العقديات الأخرى، لها دور مهم في الأمراض التي تصيب الإنسان. الإصابة بها نادراً ماتحدث، لكنها عادة ما تكون مُمرضة، رغم أنها تتواجد كجزء من فلورا الجلد. وهي إيضا ضمن المجموعة أ من لانسفيلد وهي غالبا ماتسمى عقديات المجموعة أ (GAS)، لإنها تحمل الأنتجين أ على السطح الخلوي. إصابات المجموعة أ من العقديات يمكن أن تؤدي لحدوث أمراض، والتي غالبا ماتنتج مساحات صغيرة من تحلل دموي من النوع بيتا، و تدمير شامل لكل خلايا الدم الحمراء. لذلك فهي تسمى أيضاً المجموعة أ من العقديات .

العقديات المخضرة:

العقديات المخضرة هي مجموعة كبيرة من أنواع البكتيريا موجبة الجرام العقديات المتعايشة التي يتم ألفا-الانحلالي، وتنتج صبغة خضراء على لوحات أجار الدم. غالبًا ما يُستخدم المصطلح الكاذب "العقدية المخضرة" للإشارة إلى هذه المجموعة من الأنواع، ولكن الكتاب الذين لا يحبون استخدام المصطلح الكاذب يفضلون مصطلحات العقدية المخضرة العقديات المخضرة مجموعة (VGS)، أو مخضرة الأنواع العقديات.

ستريبتوغرامين:

الستريبتوغرامينات ‏ فئة من فئات المضادات الحيوية، تقع في مجموعتين: "أ" و "ب".

ستربتوكاينيز:

ستربتوكاينيز هو دواء التخثر وانزيم ، يتم استخدامه لكسر الجلطات في بعض حالات احتشاء عضلة القلب ، الانسداد الرئوي، والجلطات الدموية الشريانية. نوع النوبة القلبية التي يستخدم فيها هو احتشاء عضلة القلب من ارتفاع ST STEMI. يتم استخدامه عن طريق الحقن في الوريد.

متسلسلة (بكتيريا):

المتسلسلة أكبر أجناس فصيلة المتسلسلات، وهي الجنس النموذجي لهذه الفصيلة. تم وصف أكثر من 500 نوع ضمن هذا الجنس. كما هي الحال مع الأكتينوبكتيريا الأخرى، المتسلسلة إيجابية الغرام وتتصف جينوماتها بمحتوى عالٍ من السيتوزين والغوانين. أغلب المتسلسلات تشكل الأبواغ وتعيش بالدرجة الأولى في التربة والمواد النباتية المتفسخة، وتتميز برائحة ترابية ناتجة عن أحد مستقلباتها، الجيوسمين.

متسلسلة تسوكوبانية:

المتسلسلة التسوكوبانية هي نوع من الأكتينوبكتيريا. وهي تنتج العقار المثبط للمناعة المسمى تاكروليماس.

متسلسلة قؤوبة:

المتسلسلة القؤوبة ‏ هي نوع بكتيري ضمن جنس المتسلسلة، وُصفت للمرة الأولى عام 1931 بواسطة هانز لوريتس جنسن.

متسلسلة لينكونية:

المتسلسلة اللينكونية ‏ هي نوع بكتيري ضِمن جِنس المتسلسلة.

متسلسلة نيتروبسينية:

متسلسلة نيتروبسينية ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة زيتونية مايسينية:

متسلسلة زيتونية مايسينية ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة زيتونية دوامية:

متسلسلة زيتونية دوامية ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة أورينوكية:

متسلسلة أورينوكية ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة ذاتية التغذية الحرارية:

متسلسلة ذاتية التغذية الحرارية ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة كبريتية صفراء:

متسلسلة كبريتية صفراء ‏ هي نوع من البكتيريا، إيجابية الغرام، تتبع المتسلسلة.

متسلسلة تسوكوبانية:

المتسلسلة التسوكوبانية هي نوع من الأكتينوبكتيريا. وهي تنتج العقار المثبط للمناعة المسمى تاكروليماس.

متسلسلات (بكتيريا):

المتسلسلات فصيلة من الشعاوات، وهي الفصيلة الوحيدة في تحت رتبة Streptomycineae. تشمل جنس المتسلسلة التي تُستخدم أنواعها كمصدر للمضادات الحيوية. أغلب أنواع المتسلسلات جراثيم رمّامة.

ستربتوميسين:

الستربتوميسين ‏ هو مضاد حيوي، أول دواء يكتشف في رتبة الأمينوغليكوزيد وكان أول مضاد حيوي فعال ضد السل. يستخرج من البكتريا الأكتينية المتسلسلة السنجابية (باللاتينية: Streptomyces griseus) أو أجناس قريبة لها. الستربتوميسين مضاد حيوي مبيد للجراثيم عن طريق تخريب أغشية الخلية وتثبيط تخليق البروتين نتيجة ارتباطه بالمتقدرات.

متسلسلات (بكتيريا):

المتسلسلات فصيلة من الشعاوات، وهي الفصيلة الوحيدة في تحت رتبة Streptomycineae. تشمل جنس المتسلسلة التي تُستخدم أنواعها كمصدر للمضادات الحيوية. أغلب أنواع المتسلسلات جراثيم رمّامة.

يمام (جنس):

اليمام أو الدرغل أو القميري ‏ عبارة عن جنس من الطيور ينتمي إلى فصيلة الحمام. وتكون هذه الطيور نحيفة بصفة رئيسية ويتراوح حجمها ما بين الصغير إلى المتوسط. وتميل الأجزاء العليا منها لأن تكون ذات لون بني شاحب بينما يكسو الأجزاء السفلية ظل من اللون الوردي. ويمتلك العديد منها بقعة ذات لون أبيض وأسود مميزة توجد على الرقبة كما تتغنى بأغان هيديلية رتيبة.

يمامة مطوقة أوراسية:

اليمامة المطوقة

حمامة حزينة:

الحمامة الحزينة أو الحمامة الحزينة الأفريقية أو حمامة الحداد المطوقة هي حمامة من الطيور المقيمة على نطاق واسع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. على الرغم من اسمها، إلا أنها لا ترتبط بحمامة الحداد الشمال افريفية. هذه الأنواع شائعة أو وفيرة بالقرب من الماء. غالبًا ما تختلط بسلام مع الحمائم الأخرى.

القميري:

طائر القميري بالأنجليزية(Turtle Dove) - بضم القاف وسكون الميم- ويجمع على قماري أو مايسمى طائر معروف حسن الصوت جميل المنظر ذو جسم رشيق بحجم الحمام تقريباوهو من أفضل الطيور المهاجرة طعما واكثرها شهرة وشعبية لدى هواة الصيدحجم حوالي 10.5 وطوله 11 بوصة حوالي 26سم

يمام مطوق:

الفاختة أو اليمام المطوق هو إحدى أنواع الطيور ويشبه الحمام إلى حد كبير ولكن الفرق ان لون اليمام هو البنى ويعيش بكثرة في سوريا والعراق ومصر والسعودية وهو من الطيور غير المستانسة أي التي لاتربى في المنازل.

يمامة حمراء العين:

اليَمَامَةُ حَمْرَاءُ العَيْنِ هي إحدى أنواع اليمام البلدي الأفريقي، وهي من أوسع الطُيور انتشارًا في القارَّة السوداء جنوب الصحراء الكُبرى. تُعتبرُ إحدى الأنواع شديدة الشيوع والألفة في أغلب المناطق والموائل الطبيعيَّة الأفريقيَّة، عدا الصحاري، ويُمكنُ القول بأنَّها من أوفر وأغزر الطيور عددًا عبر موطنها.

فاختة النخيل:

فاختة النخيل أو حمام الدبسي أو الست ستيت أو الستيتية أو الرُقطيّة أو اليمامة الضاحكة هي حمامة صغيرة تعيش في أفريقيا وتحديداً جنوب الصحراء الكُبرى وفي منطقةِ الشرق الأوسط وشرقًا إلى شبه القارّة الهنديّة. يتميّز هذا الطائر عن الحمامِ القمري والحمام البرّي المُطوّق بأنّ حجمهُ أصغر ولهُ ذيلٌ أطول منهُما ولكن جناحه أقصر، ولهُ لونٌ مُختلف فرأسهُ وصدرهُ يميلان للبُنيّ المُحمّر أو الزهري، وعادةً ما يُشاهد في المناطقِ السكنيّة حيثُ لا يهابُ النّاس كثيرًا.

حمام أحمر الرقبة:

حمام أحمر الرقبة هو نوع من جنس ستريبتوبيليا.

قمري (طائر):

قمري أو القمرية أو الحمامة السلحفائية ‏ هي الحمامة الشائعة في المناطق المشجرة من أوروبا وهو طائر ذو لون بني ورمادي مع بقعة مائله بيضاء وسوداء على كل من جانبي العنق ، يمكن سماع نداء هذا النوع صافيًا في الربيع من الشجيرات وأعالي الأشجار، وغالبًا في المناطق المجاورة للماء .وفي الخريف وقبل المغادرة نحو الجنوب تتجمع هذه الحمامات في مجموعات صغيرة في الحقول .ينتشر هذا النوع عبر أوروبا وجزء كبير من غرب آسيا وشمال أفريقيا.

نباتات ملتوية:

النباتات الملتوية أو النباتات العقدية هي رسميا تقسيم تصنيفي عالي البعض يعتبره فرع وآخرون شعيبة.

نباتات ملتوية:

النباتات الملتوية أو النباتات العقدية هي رسميا تقسيم تصنيفي عالي البعض يعتبره فرع وآخرون شعيبة.

نباتات ملتوية:

النباتات الملتوية أو النباتات العقدية هي رسميا تقسيم تصنيفي عالي البعض يعتبره فرع وآخرون شعيبة.

نباتات ملتوية:

النباتات الملتوية أو النباتات العقدية هي رسميا تقسيم تصنيفي عالي البعض يعتبره فرع وآخرون شعيبة.

برواليا جيمسونية:

برواليا جيمسونية هو نوع من النباتات يتبع جنس برواليا من الفصيلة الباذنجانية.

ضغط نفسي:

الضغط النفسي هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا بجانب اضطرابات أخرى مثل القلق والمخاوف المرضية، وغيرها. ويرجع سبب تفشيه إلى احتمالية إصابته العالية لأي فرد وتعقّد الكثير من أمور الحياة وانسحاب القيم الروحية التي كانت تمد للإنسان شيئًا من الطمأنينة والسلام. إن موضوع الضغط النفسي لھو موضوع العصر، حيث أنه يمس جميع شرائح المجتمع بلا استثناء.(ملاحظة 1)

نبر:

النَّبْرُ في علم الصوتيات أو تجويد القرآن ظاهرة صوتية دقيقة تهدف إلى إبراز الصوت على مقطع من الكلمة. وهو أشيع في اللغات الغربية منه في العربية، بحيث يمكن أن يتغير معنى الكلمة في تلك اللغات بتغير موقع النبر، بينما في العربية لا يغير النبر المعنى لكنه قد يساعد السامع على الفهم.

إجهاد (ميكانيكا):

الإجهاد ‏: في الميكانيكا يُعَرَّف الإجهاد بأنه كثافة القوة في نقطة ما.

توتر (علم نفس):

في علم النفس، الإجهاد هو شعور بالتوتر والضغط العاطفي. الإجهاد هو نوع من الألم النفسي. قد تكون الكميات الصغيرة من التوتر مرغوبة ومفيدة وحتى صحية. يساعد الضغط الإيجابي على تحسين الأداء الرياضي. ويُعد عاملًا في التحفيز والتكيف ورد الفعل تجاه البيئة. مع ذلك، قد تؤدي الكميات المفرطة من الإجهاد إلى ضرر جسدي. قد يزيد الإجهاد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والقرحة والأمراض العقلية مثل الاكتئاب وأيضًا تفاقم حالة موجودة مسبقًا.

كرة الضغط:

كرة الضغط ‏ هي عبارة عن كرة مطاطية قابلة للتمدد والتقلص صغيرة الحجم للتلائم مع الكف، يتم تقليصها بالضغط عليها عدة مرات متتالية للتخلص من التوتر والضغط النفسي وذلك بتحريك عضلات السلاميات (الأصابع).

فرط السكر بالدم:

فرط السكر بالدم يسمى ايضاً بـ «ضغط السكر» هو مصطلح طبي يرجع إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم نتيجة لضغط المرض.

وعادة ما يعالج تلقائياً ولكن يجب التمييز بين الاشكال المختلفة لمرض السكري. يكتشف مرض السكري عندما يكون قياس كيمياء الدم الطبيعي في الشخص المريض يوحي بزيادة نسبة الجلوكوز بالدم، ويمكن قياس نسبة الجلوكوز بالدم بواسطة عصا الاصبع عن طريق أخذ عينة من الدم وقياس نسبة الجلوكوز أو بلازما الجلوكوز كما تتم في المعامل وقد عقدت مايو كلينيك دراسة جماعية حول أن قياس الجلوكوز كان كتقييم جاد لنسبة بلازما الجلوكوز بمعدل اختلاف 9.7مجم/ديسل ولكنها ما زالت لا تتوافق مع كل الافراد. 
التعامل مع الضغوط:

التعامل مع الضغوط هو تحسين حالة التوتر والضغوط المزمنة وخاصة في كثير من الأحيان لغرض تحسين الأداءفي الحياة اليومية.وتنتج الضغوط أعراض عديدة والتي تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والشدة. ويمكن أن تشمل انخفاض الصحة البدنية، وكذلك الاكتئاب.

نواتج الإجهاد:

نواتج الإجهاد هي تكاملات الإجهاد على كثافة أي هيكل. ويتم وزن التكاملات a بواسطة أس الأعداد الصحيحة لإحداثي الكثافة z. يتم تعريف نواتج الإجهاد بهذا الشكل لإبراز تأثير الإجهاد عندما تكون قوة الغشاء N أو عزم الانحناء M على شعاع أو هيكل (بنية). ويُعتبر هذا جزءًا من نظرية الهياكل. ونواتج الإجهاد ضرورية لإزالة اعتمادية z الإجهاد من المعادلات الخاصة بنظرية الهياكل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برديات أوكسيرينخوس

أولاد يحيى (الغنانمة)