تسوقت (ماوت):تسوقت هو دُوَّار يقع بجماعة لمهارة، إقليم تارودانت، جهة سوس ماسة في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة ماوت التي تضم 27 دوار. يقدر عدد سكانه بـ 842 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
تسوكا:تسوكا منطقة تقع إدارياً ضمن مقاطعة بوت (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة.
تسوكاسا أوزاوا:تسوكاسا أوزاوا ؛ هو لاعب كرة قدم ياباني سابق كان يلعب كلاعب وسط.
تسوكاسا أوميساكي:تسوكاسا أوميساكي هو لاعب كرة قدم ياباني يلعب حاليا لصالح أوراوا رد دايموندز في الدوري الياباني الممتاز. يلعب مع منتخب اليابان لكرة القدم منذ عام 2006.
تسوكاسا أوى:تسوكاسا أوى هي آيدول ومغنية وممثلة إباحية وعارضة إغراء، وشخصية تلفزيونية يابانية ، تعتبر أوى واحدة من أشهر عارضات الإغراء في جيلها ، وقد قامت ببطولة في أكثر من 300 فيلم اباحي منذ بدايتها من عام 2010. كانت أيضًا عضوة سابقة في فرقة الفتيات Ebisu Muscats بين عامي 2015 و 2018.
تسوكاسا شيوتاني:تسوكاسا شيوتاني ، من مواليد 5 ديسمبر 1988 هو لاعب كرة قدم ياباني يلعب لصالح العين في دوري الخليج العربي, ويلعب كذلك لصالح منتخب اليابان لكرة القدم.
تسوكاسا فوشيمي:تسوكاسا فوشيمي ؛ روائي ياباني.
تسوكاسا ماتسوياما:تسوكاسا ماتسوياما ؛ هو لاعب كرة قدم ياباني سابق كان يلعب كلاعب وسط.
تسوكاسا موريشيما:تسوكاسا موريشيما ؛ هو لاعب كرة قدم كان يلعب كلاعب وسط.
تسوكاسا موريموتو:تسوكاسا موريموتو ؛ هو لاعب كرة قدم ياباني سابق كان يلعب كمدافع.
تسوكاسا نيشيكاوا:تسوكاسا نيشيكاوا ، هو لاعب كرة قدم كان يلعب كلاعب وسط.
تسوكاسا هوجو:تسوكاسا هوجو مواليد 5 مارس 1959 في كيتاكيوشو، هو فنان مانغا ياباني درس التصميم الفني في جامعة كيوشو سانغيو حيث بدأ في رسم المانغا. من أعماله سيتي هانتر.
تسوكاسا هوساكا:تسوكاسا هوساكا هو لاعب كرة قدم ياباني سابق ومدير فني. شارك هوساكا عدة مرات مع المنتخب الوطني لكرة القدم اليابان، بما في ذلك التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 1962. ولعب أيضا في عام 1964 دورة الألعاب الاولمبية الصيفية لكرة القدم في طوكيو.
تسوكة (باب تازة):تسوكة هي إحدى مشيخات المملكة المغربية، تتبع جغرافيا لإقليم شفشاون وإداريًا لباب تازة. يقدر عدد سكانها بـ 6525 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
تسوكة (تسوكة):تسوكة هو دُوَّار يقع بجماعة باب تازة، إقليم شفشاون، جهة طنجة تطوان الحسيمة في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة تسوكة التي تضم 4 دواوير. يقدر عدد سكانه بـ 1756 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
تسوكه-مونو:تسوكه-مونو وتعني حرفيا "الأشياء المخللة" وهي تشكيلة من أطباق المخللات في المطبخ الياباني. عادة ما تقدم التسوكه-مونو مع الرز والأطباق الرئيسية (كازو) والمشروب كطبق صغير ثانوي. يتم تخليل معظم الأنواع والتي عادة ما تكون من الخضار باستخدام الملح أو الأجاج.
تسوكوبا:تسوكوبا هي مدينة تتبع لمحافظة إيباراكي، اليابان. تشتهر المدينة بأنها تضم مدينة تسوكوبا للعلوم وهي مدينة محدثة في ستينات القرن العشرين، وتعتبر مدينة تسوكوبا جزءا من منطقة طوكيو الكبرى.
تسوكوبا-ميراي (إيباراكي):تسوكوبا-ميراي هي مدينة تقع في محافظة إيباراكي، اليابان. تأسست المدينة في 27 مارس 2006.
تسوكوبا-ميراي (إيباراكي):تسوكوبا-ميراي هي مدينة تقع في محافظة إيباراكي، اليابان. تأسست المدينة في 27 مارس 2006.
تسوكوبا:تسوكوبا هي مدينة تتبع لمحافظة إيباراكي، اليابان. تشتهر المدينة بأنها تضم مدينة تسوكوبا للعلوم وهي مدينة محدثة في ستينات القرن العشرين، وتعتبر مدينة تسوكوبا جزءا من منطقة طوكيو الكبرى.
تسوكومي (أويتا):مدينة تسوكومي هي أحد المدن التابعة لمحافظة أويتا. تأسست رسميًا في 01/04/1951. ويقدر عدد سكانها بـ 20561 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الياباني لعام 2012. تبلغ مساحة تسوكومي 79.53 كم2. بكثافة سكانية تبلغ 259 نسمة/كم2.
تسوكومي (أويتا):مدينة تسوكومي هي أحد المدن التابعة لمحافظة أويتا. تأسست رسميًا في 01/04/1951. ويقدر عدد سكانها بـ 20561 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الياباني لعام 2012. تبلغ مساحة تسوكومي 79.53 كم2. بكثافة سكانية تبلغ 259 نسمة/كم2.
تسوكويومي:تسوكويومي هو إله القمر في الشنتو والأساطير اليابانية.
تسوكويومي:تسوكويومي هو إله القمر في الشنتو والأساطير اليابانية.
تسوكي يام:تسوكي يام مستوطنة إسرائيلية أقيمت على أراضي قضاء طولكرم عام 1956.
تسوكيساغه:تسوكيساغه هو نوع من الكيمونو النسائي. لتسوكيساغه نقوش ورسوم متواضعة كما لا يوضع عليه كامون، وتغطي مناطق قليلة من الثوب بشكل أساسي يكون تحت الخصر وهو أقل رسمية من الهوومونغي، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداءه.
تسوكيميتشي: مونليت فانتسي:تسوكيميتشي: مونليت فانتسي هي سلسلة رواية خفيفة من تأليف كي آزومي ورسم ميتسواكي ماتسوموتو. نشرت على الأنترنت من قبل شوسيتسوكا ني نارو، في عام 2012، ثم أنتقلت إلى موقع AlphaPolis في عام 2016. اقتبست إلى سلسلة مانغا من تأليف كي آزومي ورسم كوتورا كينو، نشرت على موقع AlphaPolis منذ عام 2015. أنتجت إلى مسلسل أنمي تلفزيوني من قبل استوديو سي 2 سي، سيعرض في يوليو عام 2021.
تسول:التسول هو طلب مال، أو طعام، أو المبيت من عموم الناس باستجداء عطفهم وكرمهم إما بعاهات أو بسوء حال أو بالأطفال، بغض النظر عن صدق المتسولين أو كذبهم، وهي ظاهرة أوضح أشكالها تواجد المتسولين على جنبات الطرقات والأماكن العامة الأخرى. ويلجأ بعض المتسولين إلى عرض خدماتهم التي لا حاجة لها غالبا مثل مسح زجاج السيارة أثناء التوقف على الإشارات أو حمل أكياس إلى السيارة وغير ذلك. "من مال الله يا محسنين"، "حسنة قليلة تدفع بلايا كثيرة" وغيرها من كلمات المستعملة من المتسولين لاستدراج عطف وكرم الآخرين.
تسول (مدينة):تَسُول، مدينة مغربية قديمة تقع بنواحي مدينة تازة ، قد أسسها القائد البربري الزناتي موسى بن أبي العافية المجدولي التسولي لتكون عاصمة وحصنا لإماراته التي كانت تابعة للفاطميين أول تاسيس المدينة، وقد شملت هذه الإمارة في فترة ازدهارها معظم بلدان المغرب الأقصى وجزء من التراب الجزائري حاليا.
تسولبيش:تسولبيش هي مدينة و بلدة ألمانية تقع في أويسكيرشن في ألمانيا. يقدر عدد سكانها بـ 20,155 نسمة.
تسولت (آيت كيزت):تسولت هو دُوَّار يقع بجماعة أدار، إقليم تارودانت، جهة سوس ماسة في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة آيت كيزت التي تضم 23 دوار. يقدر عدد سكانه بـ 107 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
تسولت (أسراك):تسولت هو دُوَّار يقع بجماعة أهل تفنوت، إقليم تارودانت، جهة سوس ماسة في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة أسراك التي تضم 11 دوار. يقدر عدد سكانه بـ 214 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
تسولتريم غياتسو:تسولتريم غياتسو الدالاي لاما العاشر، ولد في ليثانغ في خام لأبويه لوبسانغ داكبا ونامجيال بهوتي. عام 1822 اعترف به على أنه الدالاي لاما الجديد وتم تتويجه في قصر بوتالا، وفي نفس السنة تقدم إلى نذور الراهب المبتدئ وأًعطي اسم تسولتريم غياتسو. وفي عام 1826 عندما بلغ العاشرة انتقل إلى دير دريبونغ حيث درس هناك العديد من النصوص الفلسفية والروحانية البوذية، وفي عام 1831 قام تسولتريم بإصلاحات واسعة في قصر بوتالا. عندما بلغ الدالاي لاما التاسعة عشر من العمر نال مرتبة راهب. كان تسولتريم يعاني من مشاكل صحية تسببت بموته عام 1837.
تسوليكون:تسوليكون هي إحدى بلديات مقاطعة مايلن في كانتون زيورخ في سويسرا. تبلغ مساحتها 7.84 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 12983 نسمة.
تسوميكون:تسوميكون هي إحدى بلديات مقاطعة مايلن في كانتون زيورخ في سويسرا. تُقدر مساحتها ب5.44 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 5142 نسمة.
تسيفن:تسيفن هي مدينة و بلدة ألمانية تقع في سكسونيا السفلى في ألمانيا. يقدر عدد سكانها بـ 12,763 نسمة.
تسونادي:تسونادي هي واحدة من ثلاثي النينجا الأسطوري وهي كذلك الهوكاجي الخامس لكونوها ونينجا طبية من مستوى عال جدا وهي حفيدة الهوكاغي الأول هاشيراما سينجو.
تسونامي:التسونامي أو (سونامي) أو السَّنَامَة هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار. ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي، ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية.و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحريةو تشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية الأرصاد الجوية تؤدي إلى الزوابع، و الأعاصير التي تولد - عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية. ويرجع ذلك إلى انخفاض الضغط الجوي داخل مركز التوتر. وعندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي. ولكنها تسونامي بحد ذاتها. مثل هذه العواصف أغرقت بورماوميانمار .تسونامي اندونيسيا
زلزال وتسونامي المحيط الهندي 2004:حدث زلزال وتسونامي المحيط الهندي لعام 2004 في الساعة 07:58:53 بالتوقيت المحلي في 26 ديسمبر، وكان مركزه السطحي قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة في إندونيسيا. كان زلزال دفع هائل تحت سطح البحر سجلت قوته 9.1-9.3 على مقياس درجة العزم، ووصلت حتى تسع درجات على مقياس ميركالي المعدل في مناطق معينة. نتج الزلزال عن تصدع على طول الفالق بين صفيحة بورما والصفيحة الهندية.
زلزال وتسونامي المحيط الهندي 2004:حدث زلزال وتسونامي المحيط الهندي لعام 2004 في الساعة 07:58:53 بالتوقيت المحلي في 26 ديسمبر، وكان مركزه السطحي قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة في إندونيسيا. كان زلزال دفع هائل تحت سطح البحر سجلت قوته 9.1-9.3 على مقياس درجة العزم، ووصلت حتى تسع درجات على مقياس ميركالي المعدل في مناطق معينة. نتج الزلزال عن تصدع على طول الفالق بين صفيحة بورما والصفيحة الهندية.
تسونامي مضيق سوندا 2018:تسونامي مضيق سوندا 2018 هي موجة تسونامي سببها ثوران بركان أناك كراكاتوا في مضيق سوندا ضربت منطقتي بانايتان ولومبوك ووصلت إلى جزيرة جاوة الإندونيسية في 22 ديسمبر 2018. تسبب التسونامي في مقتل 437 شخصًا على الأقل وإصابة 14,059. أرجعت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية السبب في التسونامي إلى ارتفاع مستوى المد وحدوث انزلاق أرضي تحت الماء مما أدى لثوران بركاني.
تسونامي ياياما الكبير في 1771:وقع تسونامي ياياما الكبير في 1771 بسبب زلزال ياياما الكبير في حوالي الساعة الثامنة صباحاً. في 24 أبريل 1771، جنوب شرق جزيرة إشيغاكي وهي جزء من مملكة ريوكيو السابقة وتشكل اليوم جزءاً من أوكيناوا الحالية باليابان. وفقًا للسجلات، فقد قُتل 8.439 شخصاً في جزيرة إشيغاكي و2.548 شخصاً في جزيرة مياكو.
تسونج لي:تسونج داو لي هو عالم فيزيائي أمريكي من أصل صيني حائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1957 بالاشتراك مع تشين يانج وذلك عن بحوثهما واكتشاف عدم انحفاط التجانس بفعل القوة الضعيفة.
تسوندري:تسوندري (ツンデレ) كلمة يابانية تشير إلى شخصية تظهر متحفظة ومتكبرة تصبح حنونة ومحبة بعد ذلك.
تسوندوكو:تسوندوكو ، هو مصطلح ووصف ياباني يعني الكتب المُهملة والمتروكة فوق الرفوف والتي لم تُحظى بالقراءة. ويصف المصطلح أيضاً الأشخاص الذين يكدسون الكتب دون قراءتها.
جو ويلفرد تسونجا:جو ويلفرد تسونجا ، لاعب فرنسي محترف لكرة المضرب. أعلى تصنيف له في منافسات الفردي كان المركز الـ 5 في سنة 2012. شارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.
جي تسونغكهابا:جي تسونغكهابا هو معلم وفقيه في مذهب البوذية التبتية عاش في الفترة بين 1357–1419، ويعني اسمه الرجل من تسونغكها، الواقعة في منطقة هايدونغ Haidong. يعرف جي تسونغكهابا بأنه المؤسس لمذهب غيلوغ في البوذية التبتية.
تسونغيانغ:تسونغيانغ هي محافظة في الصين، في جمهورية الصين الشعبية، تتبع تونغلينغ، تبلغ مساحتها 1,808 كيلومتر مربع، رمزها البريدي هو 246700.
سونوبه (كيوتو):سونوبه وتعني (سونوبي-تشو) هي مدينة تقع في مقاطعة فوناي،محافظة كيوتو في اليابان ومن أبرز مواليد فيها المصمم شيغيرو مياموتو.
تسونوكو:ميتسو تيرادا و يشتهر أيضاً باسمه المسرحي تسونوكو ، هو منتج تسجيلات وكاتب أغاني ومغني ياباني. هو معروف بشدة لكونه أحد المؤلفين غزيري الإنتاج. تجاوزت إجمالي مبيعات أغانيه الفردية التي كتبها لأزيد من 37 مليون نسخة، مما يجعله خامس أكثر شاعر غنائي مبيعًا في اليابان.
تسفونيتس:تسفونيتس هي مدينة و بلدة ألمانية تقع في ساكسونيا في ألمانيا.
تسونيو إيماهوري:تسونيو إيماهوري هو ملحن و عازف جيتار ياباني ولد في 5 ديسمبر 1962.
تسونيوشي أوساكي:تسونيوشي أوساكي ، هو لاعب كرة قدم سابق كان يلعب كحارس مرمى.
تسونيوشي سايتو:تسونيوشي سايتو هو ملحن ياباني ولد في 28 أبريل 1965 في إزو, شيزوكا.
تسونيي أوكازاكي:تسونيي أوكازاكي ؛ هو لاعب كرة قدم سابق كان يلعب كمدافع.
تسونيياسو ميياموتو:تسونيياسو ميياموتو لاعب كرة قدم ياباني دولي يجيد اللعب في خط الدفاع. يلعب حاليا لصالح نادي فيسيل كوبه الياباني منذ سنة 2009.
تسونييوكي أويدا:تسونييوكي أويدا ؛ هو لاعب كرة قدم كان يلعب كمدافع.
تسوه جوهان:تسوه جوهان ( ) أو شانكوي تسوه جوهان، تترجم أحيانًا إلى وقائع تسوه أو تفسير تسوه ، هو عمل من بين الأعمال الصينية الأولى للتاريخ السردي، وهو يغطي الفترة من 722 إلى 468 قبل الميلاد. ويُعد واحدًا من أهم المصادر لفهم تاريخ فترة الربيع والخريف (Chunqiu). ويُشكل هذا العمل، بجانب جونجيانج جوهان وجوليانج جوهان، واحدًا من التفسيرات الثلاثة على حوليات الربيع والخريف الباقية.
وي تشيس:وي تشيس هي لعبة فيديو للشطرنج على نظام الوي. اللعبة من تطوير شركة نينتندو وأصدرت في 18 يناير، 2008 في أوروبا كعنوان تجاري خافظ الثمن. أصدرت اللعبة في اليابان تحت عنوان تسوهشين تايكيوكوه: ورلد تشيس في تاريخ 30 سبتمبر، 2008 واللعبة متوفرة فقط للتنزيل عبر خدمة وي واير (WiiWare).
تسوي تيان كاي:تسوى تيان كاى ؛ ولد في أكتوبر 1952 هو دبلوماسي صيني وحاليا السفير الصينى لدى الولايات المتحدة.
تسوي تيان كاي:تسوى تيان كاى ؛ ولد في أكتوبر 1952 هو دبلوماسي صيني وحاليا السفير الصينى لدى الولايات المتحدة.
تسوياما (أوكاياما):مدينة تسوياما هي أحد المدن التابعة لمحافظة أوكاياما. تأسست رسميًا في 11/02/1929. ويقدر عدد سكانها بـ 109493 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الياباني لعام 2012. تبلغ مساحة تسوياما 506.36 كم2. بكثافة سكانية تبلغ 216 نسمة/كم2.
تسوياما (أوكاياما):مدينة تسوياما هي أحد المدن التابعة لمحافظة أوكاياما. تأسست رسميًا في 11/02/1929. ويقدر عدد سكانها بـ 109493 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الياباني لعام 2012. تبلغ مساحة تسوياما 506.36 كم2. بكثافة سكانية تبلغ 216 نسمة/كم2.
تسوية (توضيح):تسوية (اتصالات):معادلة الصوت هي عملية مزاونة مكونات الترددات في إشارة إلكترونيكية. أكثر استخدام معروف لمعادلة الصوت تسجيل الصوت وإعادة إنتاجه لكن توجد تطبيقات أخرى في مجال الإلكترونيات والاتصال عن بعد. تسمى الدارة أو المعدات المستخدمة لتحقيق المعادلة معادل الصوت. تقوي هذه الأجهزة أو تضعف طاقة نطاقات ترددات معينة.
تسوية (توضيح):تسوية (سياسة):الترضية أو التسوية في سياق دولي هي سياسة دبلوماسية لتقديم تنازلات سياسية أو مادية لقوة معادية في سبيل تجنب النزاع. غالبًا ما ينطبق هذا المصطلح على السياسة الخارجية لحكومات المملكة المتحدة لرؤساء الوزراء رامزي ماكدونالد وستانلي بالدوين وأبرزهم نيفيل تشامبرلين تجاه ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية بين 1935- 1939.
تسوية (مساحة):التسوية هو فرع من المساحة، والهدف منه هو إنشاء أو التحقق من أو قياس ارتفاع النقاط المحددة بالنسبة لمرجع. يستخدم على نطاق واسع في رسم الخرائط لقياس الارتفاع الجيوديسي ، وفي البناء لقياس اختلافات ارتفاع القطع الأثرية الإنشائية. يُعرف أيضًا باسم تسوية الروح والتسوية التفاضلية.
معاهدة:المعاهدة الدولية أو الإتفاق الدولي هي "توافق إرادة شخصين أو أكثر من أشخاص القانون الدولي على إحداث آثار قانونية معينة طبقاً لقواعد القانون الدولي" وقد أخذت لجنة القانون الدولي بهذا المعنى الواسع للمعاهدة في المشروع اللذي أعدته لقانون المعاهدات.والقصد كان شمول اصطلاح المعاهدات لكافة الإتفاقيات اللتي تعقدها الدول والمنظمات الدولية والمقر المقدس(الفاتيكان) والكيانات الممهدة للدولة كحركات التحرير، ولكن إتفاقية فيينا لقانون المعاهدات قصرت نطاق تطبيقها على المعاهدات اللتي المعاهدات اللتي تعقد بين الدول فقط.
تسوية إليزابيث الدينية:قامت الملكة إليزابيث الأولى بعملين في البرلمان الإنجليزى رداً على الانقسامات الدينية التي سادت في عصر هنري الثامن، وإدوارد السادس، وماري الأولى. وقد سمى هذان العملان بثورة 1559م. حيث قامت بإعادة تأسيس الكنيسة الأنجليزية لتصبح مستقلة تماماً عن كنيسة روما، وقد منحها البرلمان لقب "الحاكم الأعلى لكنيسة انجلترا"، وسمى هذا العمل بقانون السمو أو التفوق. مع منح البرلمان المكانة العليا للملكة إليزابيث في الكنيسة الإنجليزية الجديدة، في حين حدد قانون التماثل الذي أصدرته عام1559م، ما هو الشكل الذي يجب أن تتخذه الكنيسة الإنجليزية، بما في ذلك إعادة إنشاء كتاب الصلاة الخاص بهم. فعندما تولت الملكة إليزابيث الحكم بعد موت الملكة مارى الأولى، تزايدت التساؤلات حول الديانة التي ستتبعا كنيسة إنجلترا. حيث تم إعادة التواصل مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في عهد الملكة مارى الأولى.
معاهدة:المعاهدة الدولية أو الإتفاق الدولي هي "توافق إرادة شخصين أو أكثر من أشخاص القانون الدولي على إحداث آثار قانونية معينة طبقاً لقواعد القانون الدولي" وقد أخذت لجنة القانون الدولي بهذا المعنى الواسع للمعاهدة في المشروع اللذي أعدته لقانون المعاهدات.والقصد كان شمول اصطلاح المعاهدات لكافة الإتفاقيات اللتي تعقدها الدول والمنظمات الدولية والمقر المقدس(الفاتيكان) والكيانات الممهدة للدولة كحركات التحرير، ولكن إتفاقية فيينا لقانون المعاهدات قصرت نطاق تطبيقها على المعاهدات اللتي المعاهدات اللتي تعقد بين الدول فقط.
تسوية الثلاثة أخماس:تسوية الثلاثة أخماس هي تسوية تم التوصل إليها بين مندوبي الولايات خلال المؤتمر الدستوري للولايات المتحدة لعام 1787. وحددت كيفية احتساب العبيد عند تحديد إجمالي عدد سكان الولاية لأغراض التمثيل التشريعي والضرائب، حيث سيتم استخدام هذا العدد السكاني لتحديد عدد المقاعد التي ستحصل عليها الولاية في مجلس النواب الأمريكي للسنوات العشر المقبلة، حيث تم احتساب ثلاثة من بين كل خمسة عبيد كأشخاص أحرار لهذا الغرض. منح هذا الولايات الجنوبية ثلثا زائدا من المقاعد في الكونغرس والأصوات الانتخابية أكثر مما لو تم تجاهل العبيد، ولكن أقل مما إذا تم احتساب العبيد والأحرار على قدم المساواة. تم اقتراح التسوية من قبل المندوب جيمس ويلسون وساندها تشارلز بينكني في 11 يونيو 1787.
تسوية الحرية:قانون المساواة في الحرية هو مبدأ أساسي من الليبرالية والاشتراكية. وعبّر عنه العديد من المفكرين بطرق مختلفة، يمكن تلخيصه على أنه الرأي القائل بوجوب منح جميع الأشخاص أقصى قدر ممكن من الحرية طالما أن هذه الحرية لا تتعارض مع حرية أي شخص آخر. بينما كان الاشتراكيون معادون لليبرالية ، متهمين بـ "توفير غطاء أيديولوجي لنهب الرأسمالية"، فقد تمت الإشارة إلى أن "أهداف الليبرالية لا تختلف كثيرًا عن أهداف الاشتراكيين"، على الرغم من هذا التشابه في الأهداف تم وصفها بأنها خادعة بسبب المعاني المختلفة التي تعطيها الليبرالية والاشتراكية للحرية والمساواة والتضامن، بما في ذلك معنى وتأثيرات ومعايير المساواة في الحرية المستمدة منها.
تسوية الدين:تسوية الدين أو كما تُعرف بالتحكيم في الدين أو مفاوضات الدين أو التسوية الائتمانية، هي أسلوب يُستخدم لخفض الدين، إذ يتفق الدائن والمدين على رصيد مُخفض -متناقص- والذي يُعتبر تسديدًا للديون بشكل كامل حسب المُتفق عليه. أثناء فترة المفاوضات، يُسدد المدين كل المدفوعات إلى شركة تسوية الدين، والتي عادة ما تحجب هذه المدفوعات عن الدائنين، حتى لو قام المدين بدفع المبلغ المالي عبر دفعة واحدة أو عبر دفعات. بمجرد تعثُر حسابات العميل بسبب عدم تسديد المدفوعات، فإن شركة تسوية الديون تستخدم نفوذها لإجباره على القبول بسداد مبلغ مالي دفعة واحدة كعملية تسوية مع الدائن. ينخفض التصنيف الائتماني للمدين بشكل كبير بسبب تخلفه عن الوفاء بالتزاماته المالية، خصوصًا لو لم يكن المدين متخلفًا عن السداد قبل بدء فترة مفاوضات التسوية. حتى رغم تسوية حسابات المَدين، فإن تخلفه عن السداد يبقى ظاهرًا في سجله الائتماني لنحو سبع سنوات. ومع ذلك، يفضل بعض المدينين هذه الوسيلة لخفض الدين بدلًا من الإفلاس.
تسوية المدرج التكراري:تسوية المدرج التكراري هي تقنية مستخدمة في معالجة الصور الرقمية، حيث يتم تعديل تباين الصورة وجعل المدرج التكراري الخاص بها منبسط وموزّع قدر الإمكان.
تسوية المنازعات بين الدولة والمستثمر:تسوية المنازعات بين الدولة والمستثمر أو نظام محكمة الاستثمار هو نظام يُمكّن المستثمرين من مقاضاة الدول القومية على الممارسات التمييزية المزعومة. يُعد النظام صكاً من صكوك القانون الدولي العام، وتَرِد البنود في عدد من معاهدات الاستثمار الثنائية، وفي معاهدات تجارية دولية معينة، مثل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ، والاتفاقيات المقترحة بشأن الشراكة العابرة للمحيط الهادئ واتفاقية الاقتصاد والتجارة الشاملة. يوجد نظام التسوية أيضاً في اتفاقيات الاستثمار الدولية مثل معاهدة ميثاق الطاقة. فإذا استثمر مستثمرٌ من بلد ما في بلد آخر ، ووافقت كلتا الدولتين على نظام تسوية المنازعات، وانتهكت الدولة المضيفة الحقوق الممنوحة للمستثمر بموجب المعاهدة؛ يجوز عندئذٍ للمستثمر أن يعرض المسألة على هيئة التحكيم.
تسوية الموارد:في إدارة المشروع، يتم تعريف تسوية الموارد بواسطة PMBOK على أنها "تقنية يتم فيها تعديل تواريخ البدء والانتهاء بناءً على قيود الموارد بهدف موازنة الطلب على الموارد مع العرض المتاح." يمكن صياغة مشكلة تسوية الموارد كمشكلة استمثال. يمكن حل المشكلة عن طريق خوارزميات تحسين مختلفة مثل الخوارزميات الدقيقة أو الطرق الأدلة العليا. تعمل الخوارزميات التحليلية أو الدقيقة بشكل جيد عند حل المشكلات الصغيرة، ولكن عندما يكون حجم المشروع كبيرًا، تكون خوارزميات الأدلة العليا أكثر عملية.
تسوية بنكية:التسوية البنكية هي عملية مطابقة بين رصيد الشركة النقدى الظاهر في كشف حساب البنك, والرصيد الظاهر في سجلات الشركة عن فترة معينه،وتوضيح وتسوية الفروق عند اكتشافها. يكون الاختلاف بين الارصده ناتج عادة عن ايداعات سجلت بواسطة الشركة ولم تضاف على رصيدها البنك، ايداعات بنكيه لم تسجلها الشركة، شيكات صادره من الشركة لم يتم سحبها من البنك، خصومات بنكية لم تسجلها الشركة, إلخ.
تسوية تاريخية (إيطاليا):مصطلح التسوية التاريخية يشير إلى تسوية الخلافات بين الحزب الديمقراطي المسيحي الإيطالي و الحزب الشيوعي الإيطالي في السبعينات، بعد أن اعتنق الأخير الشيوعية الأوروبية بقيادة إنريكو برلينغوير. أنهى اغتيال ألدو مورو زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي عام 1978 هذه التسوية.
تسوية تاريخية (إيطاليا):مصطلح التسوية التاريخية يشير إلى تسوية الخلافات بين الحزب الديمقراطي المسيحي الإيطالي و الحزب الشيوعي الإيطالي في السبعينات، بعد أن اعتنق الأخير الشيوعية الأوروبية بقيادة إنريكو برلينغوير. أنهى اغتيال ألدو مورو زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي عام 1978 هذه التسوية.
قيود التسوية:يتم اجراء التسويات للحسابات التاليةالإيرادات المستحقة والإيرادات المقدمة والمصروفات المستحقة والمصروفات المقدمةوذلك قبل اعداد القوائم الماليةوايضا هي عبارة عن القيام بإجراءات عملية ومحاسبية ختامية تتم في نهاية الفترة المالية بقصد التحقق من القيمة الصحيحة للحسابات وذلك لمعرفة النتيجة الحقيقية لاعمال المشروع من ربح أو خسارة وبيان مركزه المالي ويمكن تعريفه ايضا على انه حصر اصول والتزامات المنشأة من حيث القيمة والكمية في نهاية كل مدة مالية من اهداف التسويات 1.معرفة ربح المشروع أو خسارته خلال كل فترة مالية بصورة صحيحة ودقيقة 2.معرفة المركز المالي للمشروع في نهاية كل فترة مالية بصورة صحيحة ودقيقة وحقيقية 3.التحقق الفعلي من ارصدة الحسابات في ميزانية المراجعة وعمل قيود التسويات الجردية اللازمة والتي بموجبها يتم تعديل الارصدة الظاهرة في ميزان المراجعة
تسوية دائمة:التسوية الدائمة، المعروفة كذلك بتسوية البنغال الدائمة، هي اتفاق بين شركة الهند الشرقية ومالكي الأراضي البنغاليين ينص على تحديد العوائد التي ينبغي جمعها من الأراضي وكان لها تداعيات بالغة الأثر على الأساليب الزراعية والإنتاجية في الإمبراطورية البريطانية بأسرها والواقع السياسي للريف الهندي. أنهت إدارة الشركة برئاسة تشارلز، إيرل كورنواليس هذه الاتفاقية في عام 1793. شكلت جزءًا من مجموعة أكبر من التشريعات التي عُرفت باسم قانون كورنواليس. صنّف قانون كورنواليس لعام 1793 موظفي الخدمات في شركة الهند الشرقية ضمن ثلاثة فروع: الإيرادات والقضاء والتجارة. تولى الزميندار، الهنود الأصليين الذين عوملوا على أنهم مالكو الأراضي، مهمة تحصيل الإيرادات. أنشأ هذا التصنيف طبقة من مالكي الأراضي الذين دعموا السلطة البريطانية.
تسوية شنغهاي الدولية:ظهرت تسوية شنغهاي الدولية من اتحاد حصل عام 1863 بين الأماكن المحصورة البريطانية والأمريكية في شنغهاي، حيث يتمتع الرعايا البريطانيون والمواطنون الأمريكيون بحصانة محلية وسلطة قنصلية بموجب شروط المعاهدات غير المتكافئة الموقعة في القرن التاسع عشر مع سلالة تشينغ الحاكمة. أُلغيت هذه المعاهدات في عام 1943 باتفاق مع الكومينتانغ، الذي كان مقره آنذاك في تشونغتشينغ.
تسوية عدن:تسوية عدن كان الوضع الإداري الذي تولى فيه نائب الملك في الهند السيطرة المباشرة على عدن ، التي كانت تدار سابقًا من قبل حكومة رئاسة بومباي. ظلت محمية عدن غير متأثرة بهذا التغيير.
تسوية قاعدة البيانات:تُعد التسوية في مجال تصميم قواعد البيانات العلائقية طريقة منهجية لضمان تناسب هيكل قاعدة البيانات مع الأغراض العامة، وخُلُوِّها من أي صفات غير مرغوب فيها—مثل الإدراج، والتحديث، والحذف الخطأ—التي قد تُؤدي إلى فقدان صحة البيانات. وقدَّم إدجار كود، مخترع النموذج العلائقي، مفهوم التسوية وما يُعرف الآن باسم نموذج التسوية الأول (1NF) في عام 1970. كما عرَّف كود نموذج التسوية الثاني (2NF)، ونموذج التسوية الثالث (3NF) في عام 1971. كود ورايموند بويس، نموذج بويس-كود للتسوية (BCNF) في عام 1974. ذلك بالإضافة إلى تعريف أشكال أخرى من التسوية من قبل باحثين آخرين في سنوات لاحقة. وكان آخرها نموذج التسوية السادس (6NF) الذي قدمه كريس ديت، وهيو داروين، ونيكوس لورينتوس في عام 2002.
تسوية كريتندن:تسوية كريتندن هي اقتراح غير ناجح قدمه السيناتور الأمريكي جون جيه كريتندن في 18 ديسمبر 1860. وكان يهدف إلى حل أزمة انفصال الولايات عن الاتحاد بين عامي 1860-1861 من خلال معالجة المخاوف والمظالم المتعلقة بالرق والتي أدت إلى قيام العديد من ولايات الرق بالانفصال عن الولايات المتحدة.
تسوية مؤقتة:تسوية مؤقتة هي عبارة تدل على اتفاق بين أولئك الذين لديهم أراء مختلفة، وبمعنى آخر الاتفاق على عدم الاتفاق.
تسوية ميزوري:تسوية ميسوري قرار تم تمريره قبل الحرب الاهلية في عام 1820 بين الفئات الموالية للعبودية والمناوئة لها في الولايات المتحدة، وتتضمن بشكل أولي تنظيم العبودية في الأراضي الحكومية. كتب مسودة القرار هنري كلاي.
تسوية ميزوري:تسوية ميسوري قرار تم تمريره قبل الحرب الاهلية في عام 1820 بين الفئات الموالية للعبودية والمناوئة لها في الولايات المتحدة، وتتضمن بشكل أولي تنظيم العبودية في الأراضي الحكومية. كتب مسودة القرار هنري كلاي.
تسوية (سياسة):الترضية أو التسوية في سياق دولي هي سياسة دبلوماسية لتقديم تنازلات سياسية أو مادية لقوة معادية في سبيل تجنب النزاع. غالبًا ما ينطبق هذا المصطلح على السياسة الخارجية لحكومات المملكة المتحدة لرؤساء الوزراء رامزي ماكدونالد وستانلي بالدوين وأبرزهم نيفيل تشامبرلين تجاه ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية بين 1935- 1939.
تسويد (سياسة لغوية):يشير مصطلح التسويد إلى نشر اللغة السويدية والشعب والثقافة السويدية، أو السياسات التي أدخلت هذه التغيرات.
تسويف:التسويف يعني تأجيل الأعمال والمهام إلى وقت لاحق. يرى بعض علماء النفس أن الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية المهام أو إكمالها أو ما يصاحب اتخاذ القرارات. نفر من العلماء اقترحوا ألا نحكم على التصرف بأنه تسويف إلا عندما يتوفر ثلاثة معايير: أن يكون للتأجيل نتائج عكسية، ثانيا: أن يكون التأجيل لا حاجة له بمعنى أنه ليس هناك هدف من التأجيل، والثالث: أن يترتب على التأجيل عدم إنجاز المهام وعدم إتخاذ القرارات في الوقت المحدد.
تسويق:التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.
تسويق أخضر:التسويق الأخضر ويُطلق عليه أيضاً التسويق البيئي، هو أي نشاط تسويقي خاص بمنظمة معينة، يهدف إلى خلق تأثير إيجابي أو إزالة التأثير السلبي لمنتج معين على البيئة. ويُعرف أيضاً بأنها عملية تطوير وتسعير وترويج منتجات لا تلحق أي ضرر بالبيئة الطبيعية. وبعبارة أخرى هي مجموعة واسعة من الأنشطة التي يتم فيها تحديد المواقع وتقسيم المستهلكين اعتماداً على أبعاد بيئية وتطوير استراتيجيات وحلول من شأنها تلبية احتياجات المستهلكين ورغباتهم مع أقل تأثير سلبي ممكن على الأرض. غالباً ما تسمى المنتجات والخدمات التي تلبي رغبات أو تناشد هؤلاء المستهلكين بالخضراء والإعلان والترويج لها غالباً ما يكون على أساس أقل تأثير على البيئة من حيث الطاقة والمواد المستعملة والعمليات، أو المواد السامة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التسويق الأخضر تمثيل وتقديم شركة أو منتج أو الخدمة على أنها أقل ضرراً على الطبيعة.
تسويق إلكتروني:التسويق الإلكتروني : ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
تسويق اجتماعي:يختلف التسويق الاجتماعي عن التسويق التجاري بأن الهدف الأساسي هو الصالح العام أو مجتمع خيّر، وعلى الرغم من أن التسويق الاجتماعي لا ينظر إليه في بعض الأحيان إلا باستخدام ممارسات التسويق التجاري لتحقيق أهداف غير تجارية، فإن هذا تعريف مُبسط. ويمكن للمسوقين التجاريين أن يسهموا في تحقيق مجتمع أفضل.
تسويق اجتماعي حضاري:التسويق الاجتماعي الحضاري هو مفهوم تسويقي يعني أنه يجب على الشركة أن تتخذ القرارات التسويقية ليس فقط من خلال أخد رغبات المستهلك ومتطلبات الشركة بعين الاعتبار، ولكن أيضًا مصالح المجتمع بعيدة المدى.
تسويق الأدوية:تسويق الأدوية :أحيانا يسمى بالتسويق الطبي و في بعض الدول يسمى بتسويق الفارما وهي عبارة عن العمل من خلال تقديم إعلانات أو الترويج لبيع المستحضرات الطبية و العقاقير.
تسويق الأعمال:تسويق الأعمال هو ممارسة تسويقية للأفراد أو المنظمات. إذ يُسمح لهم ببيع المنتجات أو الخدمات لشركات أو منظمات أخرى لإعادة بيعها أو استخدامها في منتجاتهم أو خدماتهم أو لدعم أعمالهم. فهي طريقة لتعزيز الأعمال التجارية وتحسين مقدار الربح أيضًا.
تسويق إلكتروني:التسويق الإلكتروني : ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
تسويق الأدوية:تسويق الأدوية :أحيانا يسمى بالتسويق الطبي و في بعض الدول يسمى بتسويق الفارما وهي عبارة عن العمل من خلال تقديم إعلانات أو الترويج لبيع المستحضرات الطبية و العقاقير.
تسويق التجزئة:بمجرد وضع الخطة الاستراتيجية، يلتفت مديرو التجزئة إلى جوانب التخطيط الأكثر إداريةً. ابتُكر مزيج تسويق التجزئة لغرض تنسيق القرارات التكتيكية اليومية. يتألف مزيج تسويق التجزئة عادة من ست طبقات قرارات واسعة تتضمن قرارات المنتَج، وقرارات المكان، والترويج، والسعر، وطاقم الموظفين والعرض التقديمي. مزيج تسويق التجزئة قائم بصورة فضفاضة على المزيج التسويقي، لكن جرى توسيعه وتعديله بما يتوافق مع الحاجات الفريدة لسياق التجزئة. جادل عدد من الباحثين من أجل تسويق موسع، وهو مزيج أُدخل فيه عاملا حرف البّي الجديدان، أي، طاقم الموظفين والعرض التقديمي لأنهما يساهمان في تجربة التجزئة الفريدة للعميل وهما أساسان رئيسيان لتمايز البيع بالتجزئة. مع ذلك، جادل باحثون آخرون من أجل وجوب تضمين شكل التجزئة. غالبًا ما يُدعى مزيج تسويق التجزئة المُعدل الأكثر ذكرًا في الكتب المدرسية باسم أحرف بّي الستة للبيع بالتجزئة.
تسويق الخدمات:يُعتبر تسويق الخدمات أحد الفروع الاختصاصية للتسويق. ظهر تسويق الخدمات كحقل دراسة منفصل في أوائل ثمانينيات القرن المنصرم، بعد إدراك حقيقة أن الميزات الفريدة للخدمات تطلبت استراتيجيات مختلفة بالمقارنة مع تسويق السلع المادية.
تسويق العصابات:تسويق العصابات هو في الأصل مصطلح يشير إلى إستراتيجية تسويقية تعتمد على استخدام وسائل منخفضة التكلفة وغير تقليدية في إطار محلي لجذب الانتباه لفكرة أو منتج أو خدمة. تطور مصطلح تسويق العصابات اليوم ليشمل أمور أخرى مثل الترويج عبر شبكة من الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات التي تعمل لإشاعة المعرفة بمنتج أو فكرة معينة من خلال استخدام إستراتيجيات مثل التجمع المفاجئ أو التسويق الفيروسي أو الإعلان على الإنترنت
تسويق القضية:تسويق القضية أو التسويق المرتبط بالقضية ، هو التسويق الذي يربط الحملة التسويقية للشركة بقضية مُجتمعية مُعينة بهدف الوصول للعملاء بصورة أكبر، وهو جُزء من التسويق الاجتماعي، ويكون له على الأقل هدف واحد غير اقتصادي متعلق بالمسئولية الاجتماعية وتنمية وتطوير المجتمع، وهو بذلك يختلف عن المنح الخيرية أو الإنسانية، حيث إن له هدف تسويقي، إذ يجب على الشركة الترويج لحملات التسويق المرتبط بقضية، وتكون لديها القدرة على قياس النتائج المُترتبة على حجم الأرباح.
تسويق القطاع العام:يُفسر معنى التسويق بطريقتين مختلفتين لكن متكاملتين. في المعنى الأول والأكثر انتشارًا، يتم التركيز على البعد الإداري، مع توجيه تركيز خاص إلى المهام التي يتوجب على المنظمة إتمامها لضمان نجاحها على المدى الطويل مع المجموعات الهدف. بينما يُعنى المعنى الثاني للمفهوم أكثر بوظيفة التسويق. يركز على أفكار التبادل والارتباط لأنها تحدث بين المنظمة من جهة والأفراد والمجموعات الساعين لتلبية رغباتهم من جهة أخرى. بالمقابل، يسعى تسويق القطاع العام إلى صياغة واقتراح حلول فيما يخص التبادل والعلاقة بين منظمة حكومية وأفراد، أو مجموعة من الأفراد، أو المنظمات، أوالجمعيات فيما يتعلق في الطلب على المهام والخدمات العامة وأدائها.
تسويق إلكتروني:التسويق الإلكتروني : ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
تسويق إلكتروني:التسويق الإلكتروني : ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
تسويق المتاجر المحلية:تسويق المتاجر المحلية (LSM), والذي يُعرف أيضًا باسم "تسويق الجِوار" هو مصطلح تسويق يشير إلى تطبيق متغيرات مختلفة في المزيج التسويقي لـعمل تجاري معتمدًا على مواصفات محلية تشمل خصائص المستهلك والمنافسة والمتجر. وبوجهٍ عام يمكن أن يشير مصطلح "تسويق المتاجر المحلية" بمعناه الحرفي إلى أية تقنيات من تقنيات التسويق التي تستخدمها شركة مركزية في تسويق عملها في المنطقة التي تعمل بها، إلا أنه وفي أغلب الأحيان، داخل أوساط التسويق والإعلان، يُستخدم مصطلح "تسويق المتاجر المحلية" ككل بدلاً من التعريف السابق في تحديد التكتيكات والأساليب التي تستخدمها شركة مركزية لاستكمال مبادرة تسويقية أوسع يقوم على تنفيذها صاحب الشركة أو مانح الامتياز أو كيان رئيسي متكتل آخر. ويُعد هذا "الكيان الرئيسي" في الكثير من الشركات مسئولاً عن مبادرات التسويق القومية أو الإقليمية والتي يسيطر عليها بشكلٍ كامل. وفيما يخص الشركة التجارية المركزية التي تعمل تحت هذا "الكيان الرئيسي"، فستتحكم على وجه التحديد فقط في مبادرات التسويق التي تؤثر في الموقع ذاته، مع الاهتمام بشكلٍ خاص باختيار المبادرات التي تلبي متطلبات الكفاءة بناءً على قاعدة عملائها المحليين وقدراتها ومواردها والبيئة التجارية العامة التي تعمل بها.
تسويق المدينة:تسويق المدينة هو الترويج لمدينة، أو منطقة داخلية، بهدف تشجيع أنشطة معينة تجري هناك، وذلك لأغراض سياحية. يتم استخدام التسويق لتغيير التصورات الخارجية للمدينة بغية تشجيع السياحة، وجذب الهجرة إليها، أو تمكين نقل الأعمال التجارية إليها. هناك سمة بارزة لتسويق المدينة وهي تطوير المباني التاريخية، أو الجديدة. أدت تنمية المدن كمنتج يمكن تسويقها للمنافسة بينها لجذب الاستثمارات والتمويل الحكومي. وكثيراً ما يتجلى ذلك في محاولات المدن لاجتذاب الأحداث الرياضية الدولية مثل الألعاب الأولمبية. توجد منافسة بين المدن على الصعيد الإقليمي والوطني والدولي؛ وهنا يظهر تأثير العولمة.
تسويق المزرعة:إن تسويق المزرعة أو مبيعات المزرعة هي طريقة مباشرة للتسويق حيث يبيع المزارعون المنتجات الزراعية ويكون أغلبها من الأطعمة ويتم توجيهها مباشرةً للمستهلك، والمطاعم، ومتعهدي الحفلات، وتجار التجزئة المستقلين. يعد تسويق المزرعة من الطرق الشائعة في التسويق توجد بقطاعات زراعية صغيرة وتقليدية حول العالم، كما أنها تمثل في بعض البلدان كمية ضخمة من المبيعات عند أخذ المواد الغذائية والماشية في الاعتبار.
تسويق المنتج:يتعامل تسويق المنتج مع المقومات السبعة الأولى للتسويق؛ وهي المنتج والتسعير والمكان والترويج والتغليف والتمركز والأشخاص.
تسويق الوعود الخدمية:كما أن تسويق الخدمات هو تسويق الخدمات أو السلع المصنعة حسب الطلب مقابل المنتجات المادية الجاهزة، فإن تسويق الوعود الخدمية هو تسويق للوعود المرتبطة بهذه الخدمات.
تسويق الولاء:تسويق الولاء هو نهج للتسويق، معتمد على الإدارة الإستراتيجية، إذ تركز الشركة على تنمية العملاء الحاليين والمحافظة عليهم من خلال الحوافز. تشكل كل من العلامات التجارية وتسويق المنتجات وتسويق الولاء جزءًا من عرض العميل -التقييم الشخصي من جانب العميل لمعرفة ما إذا كان يجب شراء علامة تجارية أم لا بناءً على مزيج متكامل من القيمة التي يتلقاها من كل من تخصصات التسويق هذه.
تسويق انغماسي:يشمل مصطلح التسويق الانغماسي كلًا من الإعلان التقليدي، والعلاقات العامة، والإعلان الشفهي، والتسويق الرقمي، واختيار العينات، والكوبونات، وشركات التضامن للأفراد وطرقًا أخرى لتطويق المستهلك برسائل كثيفة حول العلامة التجارية. في حقيقة الأمر، يطوق التسويق الانغماسي العلامة التجارية أو المنتج أو الشركة، ولذلك تؤدي أقسام الإعلان، أو العلاقات العامة، أو ممثلوهم دورًا شاملًا تجاه توصيل نفس رسالة العلامة التجارية عبر قنوات توزيعية متعددة.
تسويق بالإحالة:التسويق بالإحالة، هو مبادرة شفهية صممتها شركة لتحفيز العملاء الحاليين على تقديم عائلاتهم وأصدقائهم وجهات الاتصال بهم ليصبحوا عملاء جدد. تختلف عن استراتيجيات الكلام الشفهي البحتة التي يتم توجيهها بشكل أساسي للعملاء مع عدم قدرة الشركة على تتبع محتوى الرسالة والتأثير فيه وقياسه؛ يشجع التسويق بالإحالة المحيل ويكافئه للسماح للشركة بالقيام بذلك. يختلف عن التسويق متعدد المستويات، لا يوجد حافز للعميل الأصلي الحالي لدفع أو التأثير على الإحالات اللاحقة للعميل الجديد - تتم فقط مكافأة تحويل العميل الأولي الأساسي.
تسويق بالإذن:مصطلح تسويق بالإذن بحسب سيث غودين في التجارة الإلكترونية هو نطلب من العميل الإذن لنعرض عليه شيئا مثيرا للاهتمام. يجب أن يمنح المستهلك الذي يصبح معنيا جدا بالعملية موافقته الكاملة، والإنترنت هي الأداة الأفضل للتسويق بالإذن.
تسويق بالتقطير:التسويق بالتقطير هو استراتيجية تواصل ترسل، أو «تقطر»، مجموعة من الرسائل المكتوبة مسبقًا إلى العملاء أو العملاء المحتملين مع الوقت. عادة ما تأخذ هذه الرسائل شكل التسويق عبر البريد الإلكتروني، على الرغم من إمكانية استخدام وسائل الإعلام الأخرى. يختلف التسويق بالتقطير عن أنواع التسويق باستخدام قواعد البيانات لسببين: 1- يتبع توقيت الرسائل مسارًا محددًا بشكل مسبق، 2- تُرسَل الرسائل على شكل سلسلة توافق سلوكًا أو حالة معينة للمستقبل. التسويق بالتقطير آلي غالبًا.
تسويق بجذب الانتباه:التسويق بجذب الانتباه هو مصطلح صاغه رائد الإنترنت ستيف جيلي المدير التنفيذي لشركة فيديو جويسر (Videojuicer)، لوصف نموذج خاص تطور بالتزامن مع انتشار الإعلام الاجتماعي على الإنترنت.
تسويق قائم على أساس العلاقات:التسويق القائم على أساس العلاقات هو شكل من أشكال التسويق تطور من حملات التسويق المباشر التي تؤكد على استبقاء ورضا الزبون بدلًا من معاملات البيع. يختلف عن أشكال التسويق الأخرى لأنه يقر بأهمية العلاقة طويلة الأمد مع العميل ويعتبر أن التواصل أكثر من مجرد إعلان متطفل أو رسائل لترويج المبيعات. مع نمو الإنترنت والمنصات المتنقلة، تابع التسويق القائم على أساس العلاقات تطوره لأن التكنولوجيا فتحت قنوات أكثر تعاونية واجتماعية مثل أدوات إدارة العلاقات مع العملاء التي تتجاوز مجموعة البيانات المتعلقة بالخصائص السكانية وخدمة العملاء. يتوسع التسويق القائم على أساس العلاقات ليتضمن التسويق الداخلي، ومجموعة لتحسين محركات البحث والمحتوى الاستراتيجي، والعلاقات العامة، وتطوير التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.
تسويق تعاوني:التسويق التعاوني عبارة عن أسلوب تسويق تتعاون فيه اثنين من الشركات مع قنوات توزيع منفصلة، وتشمل في بعض الأحيان تقاسم الربح. وكثيرًا ما يتم الخلط بين التسويق التعاوني و الترويج التعاوني.
تعليقات
إرسال تعليق