برديات أوكسيرينخوس

برديات أوكسيرينخوس:

برديات أوكسيرينخوس هي مجموعة من المخطوطات المكتشفة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الميلاديين على يد عالمي البرديات برنارد باين غرينفل وآرثر هانت في موقع حفريات بالقرب من أوكسيرينخوس في مصر.

برديات إلفنتين:

تتألف برديات إلفنتين من 175 وثيقة وُجدت في القلاع الحدودية المصرية في إلفنتين وأسوان والتي تحتوي على مئات البرديات باللغات المصرية الهيراطيقية والديموطيقية، واللغات الآرامية واليونانية العامية واللاتينية والقبطية، والتي تمتد لمدة 1000 عام. وهي مخطوطات يهودية قديمة تعود للقرن الخامس قبل الميلاد أتت من مجتمع يهوي في إلفنتين. تحتوي هذه الوثائق على رسائل وعقود شرعية، وتعتبر مصدراً علمياً ثميناً للباحثين في القانون والدين واللغة وعلوم الاجتماع.

برديات الكاهون:

برديات الكاهون (KP) عبارة عن مجموعة من النصوص المصرية القديمة التي تناقش المواضيع الإدارية والرياضية والطبية. ولقد اكتشف سير ويليام ماثيو فليندرز بتري أجزاء عديدة منها عام 1889 وتم الاحتفاظ بها في كلية لندن الجامعية. وتعد هذه المجموعة من البرديات واحدة من أكبر البرديات التي تم العثور عليها على الإطلاق. كذلك، تعد معظم هذه النصوص مؤرخة بتاريخ كاليفورنيا. بدءًا من عام 1829، وحتى عهد أمنمحات الثالث. وبشكل عام، تغطي هذه المجموعة فترة العصور الوسطى.

برديات بروغش:

برديات بروغش ، تُعرف أيضًا باسم برديات برلين العظمى وهي إحدى أوراق البردي المصرية الطبية القديمة المهمة. وقد اكتشفها جوزيبي باسالاكوا في سقارة في مصر. وقد حصل عليها فريدرش فيلهلم الرابع ملك بروسيا عام 1827 وأودعها متحف برلين، حيث لا تزال تقبع هناك. ويعود نمط الكتابة إلى ذلك الذي كان سائدًا في عهد الأسرة المصرية التاسعة عشر، ويعود تاريخها إلى الفترة بين 1350 و1200 قبل الميلاد.

برديات بروغش:

برديات بروغش ، تُعرف أيضًا باسم برديات برلين العظمى وهي إحدى أوراق البردي المصرية الطبية القديمة المهمة. وقد اكتشفها جوزيبي باسالاكوا في سقارة في مصر. وقد حصل عليها فريدرش فيلهلم الرابع ملك بروسيا عام 1827 وأودعها متحف برلين، حيث لا تزال تقبع هناك. ويعود نمط الكتابة إلى ذلك الذي كان سائدًا في عهد الأسرة المصرية التاسعة عشر، ويعود تاريخها إلى الفترة بين 1350 و1200 قبل الميلاد.

برديات بروكلين:

برديات بروكلين هي أوراق بردي طبية يعود أصلها إلى مصر القديمة، حيث تعد إحدى أقدم الكتابات المحفوظة حول الطب وعلم الأفاعي. ويرجع تاريخ المخطوط إلى حوالي عام 450 قبل الميلاد، حيث يتم الاحتفاظ به اليوم في متحف بروكلين في نيويورك.

برديات رامسيوم الطبية:

برديات رامسيوم الطبية، تتكون من مجموعة من الوثائق الطبية المصرية القديمة، وقد وجدت هذه الوثائق في معبد الرامسيوم ويعود تاريخها إلى أوائل القرن الثامن عشر قبل الميلاد. لقد تضمنت هذه الوثائق الطبية معلومات عن الأمراض وبنية الجسم و أيضًا الطرق المستخدمة لعلاج هذه الأمراض كما هو الحال مع اغلب البرديات الطبية المصرية القديمة. ومن الأمراض المذكوره في هذه الوثائق، أمراض العيون و أمراض النساء والعضلات والأوتار وأيضًا أمراض الأطفال. تتميز هذه البردية بأنها الوحيدة المعروفة التي وصفت هذه الأمراض بدقة عالية وتفصيل كبير. معظم النصوص المكتوبة في المخطوطات المعروفة من هذه المجموعة موجودة في الجزء الثالث والرابع والخامس، ومكتوبة في أعمدة رأسية.

برديات سحرية يونانية:

البرديات السحرية اليونانية. هو مصطلح مجمع لمجموعة من النصوص، المكتوب أغلبها باللغة اليونانية القديمة. تم إيجادها في صحراء مصر، وبطريقة ما تسلط الضوء علي التوفيق بين المعتقدات السحرية-الدينية لمصر اليونانية الرومانية والمناطق المحيطة.

برديات طبية مصرية:

البرديات الطبية المصرية هي النصوص المصرية القديمة المكتوبة على ورق البردي التي تعطي لمحة عن الإجراءات الطبية والممارسات في مصر القديمة. تعطي البرديات تفاصيل عن الأمراض، التشخيص والعلاج، والذي شمل العلاجات العشبية، الجراحة، والتعاويذ السحرية. يعتقد أن هناك المزيد من البرديات الطبية، ولكن الكثير قد فقد بسبب سرقة القبور. أكبر دراسة عن البرديات الطبية حتى الآن قامت بها جامعة برلين و كانت بعنوان Medizin der alten Ägypter.

برديات كارلسبرغ:

برديات كارلسبرغ هي إحدى أوراق البردي الطبية المصرية القديمة. وقد تمت كتابة معظمها بالهيراطيقية والديموطيقية، مع بعض المحتويات المكتوبة باللغة الإغريقية والهيروغليفية. وتعد برديات كارلسبرغ أوراق البردي الطبية المصرية الأكثر ثراءً، حيث تحتوي على كميات كبيرة جدًا من الأوراق المقلدة لأوراق البردي الأصلية مقارنة بأي مجموعات برديات أخرى. وتتعامل هذه الأوراق بشكل رئيسي مع علاج أمراض العيون والحمل. وتوجد هذه البرديات حاليًا في معهد المصريات بجامعة كوبنهاغن.

برديان (أرومية):

برديان هي قرية في مقاطعة أرومية، إيران. يقدر عدد سكانها بـ 238 نسمة بحسب إحصاء 2016.

برديان (مقاطعة تشرام):

برديان هي قرية تقع في قسم الغتشين الريفي في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 1,641 نسمة.

بردية:

الفافير أو ورق البردي هو نوع قديم من الورق المصنوع من نبات البردي وهو نبات طويل من جنس السُعد تمتد سيقانه إلى أعلى وهي ذات مقطع مثلث الشكل، وأزهاره خيمية الشكل ويرتفع نبات البردي من خمسة إلى تسعة أمتار

بردية 1:

البردية 1، المصممة بالرمز "1"، "ε 01 "، هي نسخة أولية من العهد الجديد باللغة اليونانية، وهي مخطوطة بردية لإنجيل ماثيو يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الثالث، تم اكتشافها في أوكسيرينخوس في مصر، وتوجد حاليًا في متحف جامعة بنسلفانيا.

بردية 115:

بردية 115، هي مخطوطة تكون مجزأة من العهد الجديد مكتوبة باليونانية على ورق بردية، وتتكون من 26 جزءًا من مجلد يحتوي على أجزاء من كتاب الرؤيا، ومن المحتمل ان لا يكون أكثر من ذلك. يعود إلى القرن الثالث ج. 225-275 ميلادي. تم إكتشاف البردية بواسطة في مدينة البهنسا التي تقع في مصر.

بردية 12:

المنظمة الورقية هي أي مجموعة تتواجد في النظريات أكثر من تواجدها على أرض الواقع. يستخدم مصطلح "المنظمة الورقية" في سياقين مختلفين، أحدهما يتعلق بالعسكرية والآخر يتعلق بالحركة العمالية.

بردية 2:

بردية 2، هي نسخة مبكرة من العهد الجديد باللغتين اليونانية والقبطية. وهي تعتبر جزء من بردية التي تعود إلى إنجيل يوحنا والتي يرجع تاريخها إلى القرن السادس. وهي موجودة حاليا بالمتحف المصري بفلورنسا. يوجد جزء من لوقا 7: 22-26.50 والتي تظهر باللغة القبطية على ظهر القطعة.

بردية 37:

بردية 37 يرمز لها ب 37 هي نسخة حديثة من العهد الجديد باللغة اليونانية. إنها مخطوطة بردية لإنجيل ماثيو يرجع تاريخها إلى القرن الثالث في وقت ما حوالي 250-260 م بسبب ارتباطها مع 53 بالاضافه إلى ان مراسلات هيرونينوس وايضا رسالة كتبها كوبرس.

بردية 52:

بردية مكتبة ريلاندس 52 (P52) أو قصاصة القديس يوحنا هي قطعة من مخطوطة بردية محفوظة في مكتبة جون ريلاندس في مانشستر. في وجه البردية سطور من إنجيل يوحنا 18: 31-33 باليونانية وفي الوجه الأخر سطور من 18: 37:38.

بردية أناستاسي الأول:

بردية أناستاسي الأول، هي بردية مصرية قديمة تحتوي على نص ساخر يستخدم لتدريب الكتبة خلال الحقبة الرمسيسية. يكتب أحد كَتبة الجيش " هوري " إلى زميله الكاتب " أمينيموبي " ، بطريقة تسخر من الطبيعة غير المسؤولة والتي هي من الدرجة الثانية لعمل " أمينيموبي ". في الأصل، تم شراء ورق البردي من جيوفاني أناستاسي في عام 1839.

بردية إيبوير:

بردية إيبوير إحدى برديات الشعر المصري القديم، المعروفة بـ معاتبة إيبوير أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ، المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في ليدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوفاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

بردية إبيرس:

بردية إبيرس ‏ من أوائل البرديات الطبية المصرية التي كتبت في تاريخ البَشرية، وتعتبر إحدى التي تعتني بمعرفة الأعشاب ويعود تاريخها في حدود عام 1550 قبل الميلاد. وهذه البردية تعد من أقدم وأهم برديات مصر القديمة. هذه البردية اشتراها جورج إبيرس من الأقصر (طيبة) في شتاء 1873-1874، وتوجد حاليا في مكتبة جامعة لايبتزغ في ألمانيا.

بردية إدوين سميث:

بردية إدوين سميث هي نص طبي مصري قديم، سميت على اسم التاجر الذي اشتراها في عام 1862، وتعد أقدم أطروحة جراحية معروفة عن الإصابات. كما تعد أول وثيقة طبية تصف سرطان الثدي. تصف هذه الوثيقة، التي ربما كانت دليلاً للجراحات العسكرية، 48 حالة من الإصابات والكسور والجروح والخلع والأورام. يعود تاريخها إلى الأسرات 16 - 17 من الفترة الانتقالية الثانية في مصر القديمة، ح. سنة 1600 قبل الميلاد. تعتبر بردية إدوين سميث فريدة من نوعها بين البرديات الطبية الرئيسية الأربعة التي ما زالت باقية اليوم. في حين أن البرديات الأخرى، مثل بردية إيبرس وبردية لندن الطبية، هي نصوص طبية قائمة على السحر، فإن بردية إدوين سميث تقدم نهجًا عقلانيًا وعلميًا للطب في مصر القديمة، لا يتعارض فيها الطب والسحر. كان السحر أكثر انتشارًا عندما كانت حالات المرض غامضة، مثل الأمراض الداخلية.

بردية إيبوير:

بردية إيبوير إحدى برديات الشعر المصري القديم، المعروفة بـ معاتبة إيبوير أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ، المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في ليدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوفاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

بردية إيرمان:

بردية إيرمان هي بردية طبية مصرية قديمة. تم الاحتفاظ بخمسة عشر عمودًا من البرديات أو البردى، تسعة منها في الجانب الأيسر وستة في الجانب الأيمن من البردية. يعود تاريخ البردية إلى نهاية الفترة الانتقالية الثانية، قبل حوالي 1660 عام قبل الميلاد.

بردية إيبوير:

بردية إيبوير إحدى برديات الشعر المصري القديم، المعروفة بـ معاتبة إيبوير أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ، المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في ليدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوفاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

بردية بالوسيس:


پالوسيس (Palosis)

بردية برلين:

بردية برلين هي وثيقة مصرية قديمة من ورق البردى عثر عليها في مقبرة قديمة في سقارة في أوائل القرن التاسع عشر،, وتعد هذه البردية واحدة من المصادر عن علم الرياضيات المصرية القديمة وأيضا المعارف الطبية، حيث بها لأول مرة معلومات عن طرق كشف الحمل.

بردية بريسي:

بردية بريسي إحدى نماذج الأدب المصري القديم التي ترجع لعصر الأسرة الثانية عشر، والتي عثر عليها المستشرق الفرنسي "أشيل كونستانت تيودور إميل بريسي دي أفينيه" في طيبة عام 1856، والمحفوظة الآن في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس. تحتوي البردية على جزء من تعاليم كاي جمني، كما تحتوي البردية على النسخة الكاملة الوحيدة الباقية من أمثال بتاح حتب.

بردية تشيستر بيتي الطبية:

بردية تشيستر بيتي الطبية هي إحدى البرديات الطبية الموجودة في مصر القديمة. إنه مخصص ضد الصداع كما انها تحتوي على بعض الوصفات التي تتناول أمراض الشرج، ويرجع تاريخه إلى حوالي 1200 قبل الميلاد. جزء من مجموعة البرديات لألفريد تشيستر بيتي، يشار إليه أحيانًا ببساطة ببرديات تشيستر بيتي، ولكن لا ينبغي الخلط بينه وبين أوراق برديات تشيستر بيتي الكتابية ، المعروفة باسم بردية تشيستر بيتي.

بردية تورين:

برديه تورين من المصادر المباشرة للبحث في تاريخ الحضارة المصرية، فقد كتب بها أسماء أكثر من 300 من الملوك وسنين حكمهم واعمالهم من عصر ما قبل الأسرات حتى الأسرة الثامنة عشر.

بردية تورين الجنسية:

بردية تورينو الجنسية هى بردية مصرية قديمة كتبت خلال عصر الرعامسة حوالى عام 1150 قبل الميلاد. أكتشفت بردية تورين الجنسية في دير المدينة في بداياتالقرن التاسع عشر الميلادى. مقاسات البردية حوالى 8.5 قدم في عرض عشرة بوصات تتكون من جزئين أحدهما يحتوى على إثنى عشر رسم لأوضاع جنسية مختلفة. البردية حالياً معروضة بالمتحف المصري بتورينو في إيطاليا.

بردية تورين القضائية:

بردية تورين القضائية هي سجل مصري قديم يعود إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد للمحاكمات التي أجريت ضد المتآمرين الذين يخططون لاغتيال رمسيس الثالث فيما يشار إليه باسم " مؤامرة الحريم ". تحتوي البردية في الغالب على ملخصات للاتهامات والإدانات والعقوبات الصادرة.

بردية تورينو:

بردية تورينو أو بردية الملوك بتورينو هي بردية من المحتمل أنها كتبت في عهد رمسيس الثاني وتحمل أسماء الفراعنة الذين حكموا مصر قبله وعدد سنوات حكمهم ، ابتداء من حكام الأسرة الأولى. بقايا المخطوطة المكتوبة على لفافة البردي ترص أسماء الفراعنة القدامى بحسب ترتيبهم الزمني وهي تعتبر الاساس لمعظم القوائم التاريخية التي عثر عليها من فترة حكم رمسيس الثاني. البردية محفوظة في متحف مصر القديمة Museo delle antichità egizie بمدينة تورينو ، إيطاليا.

بردية حيكاناخت:

بردية حيكاناخت أو رسائل حيكاناخت أحد أعمال الأدب المصري القديم التي كتبها أحد ملاك الأراضي حوالي عام 2000 ق.م، والتي تدل على استخدام أصحاب الأراضي لوحدات نقدية واضحة المعالم منذ مئات السنين.

بردية ريند الرياضية:

تعد برديّة ريند الرياضية المحفوظة في المتحف البريطاني أحد أبرز نماذج الرياضيات في مصر القديمة. نسبت البردية إلى الأثري الاسكتلندي ألكسندر هنري ريند الذي اشترى البردية في الأقصر سنة 1858م؛ التي سبق وأن عُثر عليها أثناء حفريات بالقرب من معبد الرامسيوم نحو سنة 1550م. احتفظ المتحف البريطاني بمعظم البردية منذ سنة 1865م مع لفافة الرياضيات المصرية الجلدية التي كانت أيضًا من ممتلكات ريند؛ إضافة إلى الجزء المحفوظ في المتحف البريطاني هناك قصاصات من البردية محفوظة في متحف بروكلين في نيويورك لكنهما معًا لا يمثلان كامل البردية حيث أن هناك قطعة قطرها 18سم تقريبًا مفقودة من منتصف البردية. تعد تلك البردية مع بردية موسكو الرياضية أشهر البرديات الرياضياتية، غير أن بردية ريند أكبر، بينما بردية موسكو أقدم.

بردية كاهون:

بردية كاهون يرجع تاريخها الي 1900 قبل الميلاد وتحتوي علي 35 وصفة طبية لامراض النساء والولادة وهي محفوظة بمتحف المتروبوليتان في نيويورك.

بردية لندن الطبية:

بردية لندن الطبية، هي بردية مصرية قديمة توجد في المتحف البريطاني في لندن، بريطانيا. تتضمن الكتابات في هذه البردية 61 وصفة، منها 25 وصفحة مصنّفة كوصفات طبية والبقية تدخل في مجال السحر. أهم المواضيع الطبية التي وردت في البردية كتابات عن مشاكل الجلد والعيون والنزيف الإجهاض التلقائي والحروق. نشرت البردية أول مرة عام 1912 في ليبزيغ ونشرها والتر ريجينسكي.

بردية ليدن X:

بردية ليدن P. Leyden X ) X ) هي مخطوطة بردية كُتبت باللغة اليونانية في حوالي أواخر القرن الثالث ميلادي أو ربما حوالي 250 ميلادي. ودُفنت مع مالكها، وحُفظت اليوم في جامعة لايدن في هولندا.

بردية 52:

بردية مكتبة ريلاندس 52 (P52) أو قصاصة القديس يوحنا هي قطعة من مخطوطة بردية محفوظة في مكتبة جون ريلاندس في مانشستر. في وجه البردية سطور من إنجيل يوحنا 18: 31-33 باليونانية وفي الوجه الأخر سطور من 18: 37:38.

بردية موسكو الرياضية:

بردية موسكو الرياضية هي بردية رياضيات مصرية قديمة، سميت أيضا بردية غولنيشتشيف الرياضية ،على اسم مالكها الأول، عالم المصريات الروسي فلاديمير غولنيشتشيف. اشترى جولينشكيف البردية عام 1892 أو 1893 من مدينة طيبة. وقد دخلت البردية فيما بعد مقتنيات متحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو، ولا تزال هناك إلى اليوم.

بردية موسكو الرياضية:

بردية موسكو الرياضية هي بردية رياضيات مصرية قديمة، سميت أيضا بردية غولنيشتشيف الرياضية ،على اسم مالكها الأول، عالم المصريات الروسي فلاديمير غولنيشتشيف. اشترى جولينشكيف البردية عام 1892 أو 1893 من مدينة طيبة. وقد دخلت البردية فيما بعد مقتنيات متحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو، ولا تزال هناك إلى اليوم.

بردية ناش:

بردية ناش هي بردية من أربعة قطع اشتراها ناش في مصر 1898 وقدمت لاحقا إلى مكتبة جامعة كامبردج. أول من وصفها ستانلي كوك في 1903 والذي أرخها للقرن الثاني الميلادي. في دراسات لاحقة قدر تاريخها لسنة 150-100 ق م. كانت البردية أقدم قطعة مخطوطة عبرية معروفة قبل اكتشاف ملفوفات البحر الميت في 1947.

بردية هود:

البردي هود، هو هيري البردي من وقت 21 سلالة فرعون أمينيموب ، 993-984 قبل الميلاد. البردية في المتحف البريطاني ، وهي مخطوطة هيراطيقية متصلة تحتوي على نسخة من اونوماستيك من امينوب. هذه ثالثا الفترة الانتقالية هو معروف عمل من ثماني نسخ جزئية أخرى، ويرتبط إلى أواخر عصر الدولة الحديثة العصر.

بردية هيرست:

بردية هيرست، والتي تسمى أيضًا بردية هيرست الطبية، هي إحدى البرديات الطبية في مصر القديمة. سميت تبعًا لاسم فيبي هيرست. وتحتوي هذه المخطوطة البردية على 18 صفحة من الوصفات الطبية المكتوبة بالكتابة الهيراطيقية المصرية، وتركز على علاج مشاكل الجهاز البولي والدم والشعر والعضات. ويعود تاريخها إلى النصف الأول من الألفية الثانية قبل الميلاد. وتعتبرهذه المخطوطة مهمة، ولكن تبقى هناك بعض الشكوك حول صحتها.

بردية وستكار:

بردية وستكار إحدى نصوص الأدب المصري القديم، والتي تحتوي على خمس قصص حول الأعاجيب التي يقوم بها الكهنة والسحرة. كل من تلك القصص يرويها أحد أبناء الفرعون خوفو في مجلسه. تُعرف القصة التي البردية باسم "الملك خوفو والسحرة" أو "حكاية مجلس بلاط الملك خوفو".

برديتا (قمر):

بالإنكليزية Perdita هو قمر طبيعي داخلي لأورانوس. كان اكتشافه معقدا. تم نقل أول صور فوتوغرافية لبرديتا بواسطة المسبار فوياجر 2 في عام 1986، لكن لم يتم تمييزه من خلال الصور الفوتوغرافية لأكثر من عقد من الزمان. في عام 1999، وقد لوحظ القمر عن طريق العالم إريك كاركوشكا Erich Karkoschka وابلغ عنه. وبسبب عدم وجود المزيد من الصورالمؤكدة لوجوده، تم تخفيض رتبة رسميا في عام 2001.. في عام 2003، ومن خلال الصور التي اتخذتها تمكن مرصد هبل الفضائي التقط صور لكائن مؤكدا على فرضية وجود برديتا..

بيردوشيف:

بيردوشيف هي مدينة تاريخية في اقليم زايتومير (محافظة) في شمال أوكرانيا. تعمل كمركز إداري للبيردوشيف رايون (مقاطعة)، والمدينة نفسها هي إقليم فرعي مباشر، ولا تنتمي إلى المقاطعة. وهي تقع 44 كم جنوبا من عاصمة الإقليم، زايتومير. الكثافة السكانية: 78523 (تقدير2013).

برديج سيتي:

برديج سيتي ‏ هي مدينة أمريكية تقع في ولاية تكساس.تبلغ مساحة هذه المدينة 14 (كم²)،ويبلغ عدد سكانها 8651 نسمة حسب إحصاء سنة 2010 م. تشير إحصاءات سنة 2000م بأن الكثافة السكانية في هذه المدينة تقدر بـ(649.4) نسمة/كم2.

برديج سيتي:

برديج سيتي ‏ هي مدينة أمريكية تقع في ولاية تكساس.تبلغ مساحة هذه المدينة 14 (كم²)،ويبلغ عدد سكانها 8651 نسمة حسب إحصاء سنة 2010 م. تشير إحصاءات سنة 2000م بأن الكثافة السكانية في هذه المدينة تقدر بـ(649.4) نسمة/كم2.

برديج سيتي:

برديج سيتي ‏ هي مدينة أمريكية تقع في ولاية تكساس.تبلغ مساحة هذه المدينة 14 (كم²)،ويبلغ عدد سكانها 8651 نسمة حسب إحصاء سنة 2010 م. تشير إحصاءات سنة 2000م بأن الكثافة السكانية في هذه المدينة تقدر بـ(649.4) نسمة/كم2.

برديس:

قرية برديس هي إحدى القرى التابعة لمركز البلينا بمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في برديس 16969 نسمة، منهم 8325 رجل و 8644 امرأة.

برديس (إيران):

برديس هي مدينة تقع في إيران في طهران. يقدر عدد سكانها بـ 37,257 نسمة.

برديس ثابتي:

برديس كريستين ثابتي ( ) هي عالمة أمريكية إيرانية في مجالات علم الأحياء الحاسوبي، وعلم الوراثة الطبية وعلم الوراثة التطوري. طوّرت طريقة إحصائية في المعلوماتية الحيوية، تحدد أجزاء من المجموع المورثي التي كانت خاضعة للانتخاب الطبيعي وخوارزمية تشرح آثار الوراثة على تطور المرض.

برديس حنا-كركور:

برديس حنا-كركور هو مجلس محلي يقع في منطقة حيفا في إسرائيل. تأسس عام 1969 من خلال توحيد المجلس المحلي برديس حنا ، والمجلس المحلي كركور. حسب إحصائيات عام 2016 بلغ عدد سكانه 39,561 نسمة.

برديس:

قرية برديس هي إحدى القرى التابعة لمركز البلينا بمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في برديس 16969 نسمة، منهم 8325 رجل و 8644 امرأة.

برديصان:

بدريصان ، كان عالم و فيلسوف و شاعر و فلكي سرياني غنوصي. يعتبر من أهم الفلاسفة والشعراء الذين كتبوا بالسريانية في العصور القديمة.

برديكو (طناجة):

برديكو هو دُوَّار يقع بجماعة مڭرن، إقليم القنيطرة، جهة الرباط سلا القنيطرة في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة طناجة التي تضم 11 دوار. يقدر عدد سكانه بـ 556 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.

بوردو:

بردو ‏ مدينة فرنسية، عرفها العرب باسم برديل أو بُرْذَالُ، تقع على نهر غارون في جنوب غرب البلاد، بالقرب من مصب النهر عند خليج غاسكونيا. يبلغ عدد سكانها 1.150.000نسمة.

برديل (أولاد عبو):

برديل هو دُوَّار يقع بجماعة رسلان، إقليم بركان، جهة الشرق في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة أولاد عبو التي تضم 7 دواوير. يقدر عدد سكانه بـ 167 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.

برديليس:

بارديليس ‏ كان ملكا إليريا حكم مملكة داردانيا التي رُبما كان مؤسسها أيضا.

بردين:

قرية بردين هي إحدى القرى التابعة لمركز الزقازيق في محافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006م، بلغ إجمالي السكان في بردين 17792 نسمة، منهم 9156 رجل و8636 امرأة.

بردين (فيروزكوه):

بردين هي قرية تقع في قسم شهر أباد الريفي في إيران.

بردين (فيروزكوه):

بردين هي قرية تقع في قسم شهر أباد الريفي في إيران.

بردين:

قرية بردين هي إحدى القرى التابعة لمركز الزقازيق في محافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006م، بلغ إجمالي السكان في بردين 17792 نسمة، منهم 9156 رجل و8636 امرأة.

بردية إيبوير:

بردية إيبوير إحدى برديات الشعر المصري القديم، المعروفة بـ معاتبة إيبوير أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ، المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في ليدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوفاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

بردية تورين:

برديه تورين من المصادر المباشرة للبحث في تاريخ الحضارة المصرية، فقد كتب بها أسماء أكثر من 300 من الملوك وسنين حكمهم واعمالهم من عصر ما قبل الأسرات حتى الأسرة الثامنة عشر.

برديوف:

برديوف مدينة في شمال شرق سلوفاكيا وتتبع أقليم بريشوف.

بردكلنغ العليا تشهار تل (زيلايي):

بردکلنغ العلیا تشهار تل هي قرية تقع في إيران في قسم زیلایی الريفي. يقدر عدد سكانها بـ 38 نسمة بحسب إحصاء 2016.

بردە رشه (سقز):

قرية بَردە رَشه هي إحدى القرى التابعة لـتيله کو في ريف قسم زيويه من مقاطعة سقز، في محافظة كردستان الإيرانية.

بردە رشه (سقز):

قرية بَردە رَشه هي إحدى القرى التابعة لـتيله کو في ريف قسم زيويه من مقاطعة سقز، في محافظة كردستان الإيرانية.

برذرز: أه تايل أوف تو سنز:

برذرز: أه تايل أوف تو سَنز ‏ هي لعبة فيديو مغامرات من تطوير ستاربريز ستوديوز ونشر 505 جيمز. واتصدرت اللعبة على إكس بوكس 360، و‌مايكروسوفت ويندوز، و‌بلاي ستيشن 3، و‌بلاي ستيشن 4، و‌إكس بوكس ون، و‌آي أو إس، و‌أندرويد، و‌ويندوز فون. اللعبة من تأليف المخرج السويدي من أصل لبناني جوزيف فارس.

قائمة الصحابة:

هذه قائمة بأسماء الصحابة مرتبة أبجديًا.

برذع بن زيد بن النعمان:

برذع بن زيد بن النعمان صحابي من بني ظفر من الأوس، شهد مع النبي محمد غزوة أحد، وما بعدها من المشاهد.

بررتس غرين (تشيشير):

بررتس غرين ‏ هي قرية تقع في المملكة المتحدة في شمال غرب إنجلترا.

برروس غرين (تشيشير):

برروس غرين ‏ هي قرية تقع في المملكة المتحدة في شمال غرب إنجلترا.

بررينغتون (كامبريدجشير):

بررينغتون ‏ هي قرية و أبرشية مدنية تقع في المملكة المتحدة في إنجلترا. يقدر عدد سكانها بـ 993 نسمة.

برز أباد (أصفهان):

برز أباد هي قرية في مقاطعة أصفهان، إيران. يقدر عدد سكانها بـ 27 نسمة بحسب إحصاء 2016.

برز أباد (كاشان):

برز أباد هي قرية في مقاطعة كاشان، إيران. عدد سكان هذه القرية هو 114 في سنة 2006.

قائمة الصحابة:

هذه قائمة بأسماء الصحابة مرتبة أبجديًا.

برزآباد (مقاطعة فراهان):

برزآباد هي قرية تقع في مركزي في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 122 نسمة بحسب إحصاء 2016.

برزا بالانكا:

برزا بالانكا هي مدينة في مقاطعة وسط صربيا في صربيا.

برزاسنيسز:

برزاسنيسز ‏ هي قرية تقع ب محافظة مازوفيا في بولندا. تبعد 110كم من العاصمة وارسو و 115كم من أولشتين وهي عاصمة مقاطعة برزاسنيسز.

برزان (توضيح):

كلمة برزان قد تعني:

  • برزان إبراهيم التكريتي، أخو الرئيس العراقي السابق صدام حسين من الأم.
  • قصر برزان، القصر التاريخي في منطقة حائل.
  • سوق برزان، سوق منطقة حائل التاريخي.
  • برزان ، منطقة في مقاطعة دورود في إيران.
برزان (توضيح):

كلمة برزان قد تعني:

  • برزان إبراهيم التكريتي، أخو الرئيس العراقي السابق صدام حسين من الأم.
  • قصر برزان، القصر التاريخي في منطقة حائل.
  • سوق برزان، سوق منطقة حائل التاريخي.
  • برزان ، منطقة في مقاطعة دورود في إيران.
برزان (مقاطعة دورود):

برزان هي مستوطنة تقع في قسم حشمت‌آباد الريفي في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 360 نسمة.

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان إبراهيم التكريتي:

برزان إبراهيم الحسن التكريتي

برزان التكريتي (توضيح):

برزان التكريتي، قد يقصد به:

  • برزان عبد الغفور التكريتي: سياسي عراقي.
  • برزان إبراهيم التكريتي: الأخ غير الشقيق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
برزان التكريتي (توضيح):

برزان التكريتي، قد يقصد به:

  • برزان عبد الغفور التكريتي: سياسي عراقي.
  • برزان إبراهيم التكريتي: الأخ غير الشقيق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
برزان زاكيبوف:

برزان زاكيبوف مواليد 7 يوليو 1984 في أوبليس كازاخستان الجنوبي، هو ملاكم محترف كازاخستاني يصنف ضمن فئة وزن خفيف الذبابة. شارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 2008. حقق الميدالية الفضية في دورة الألعاب الآسيوية 2010.

برزان عبد الغفور التكريتي:

برزان عبد الغفور سليمان مجيد التكريتي ضابط عراقي برتبة عميد ركن، وكان آحر مناصبه آمراَ للحرس الجمهوري الخاص في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وهو عضو في حزب البعث العربي الاشتراكي، وشقيق اللواء روكان عبد الغفور المرافق الشخصي لصدام حسين.

برزان عبد الغفور التكريتي:

برزان عبد الغفور سليمان مجيد التكريتي ضابط عراقي برتبة عميد ركن، وكان آحر مناصبه آمراَ للحرس الجمهوري الخاص في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وهو عضو في حزب البعث العربي الاشتراكي، وشقيق اللواء روكان عبد الغفور المرافق الشخصي لصدام حسين.

برزان عبد الغفور التكريتي:

برزان عبد الغفور سليمان مجيد التكريتي ضابط عراقي برتبة عميد ركن، وكان آحر مناصبه آمراَ للحرس الجمهوري الخاص في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وهو عضو في حزب البعث العربي الاشتراكي، وشقيق اللواء روكان عبد الغفور المرافق الشخصي لصدام حسين.

برزانو دي سان بييترو:

برزانو دي سان بييترو ‏ هي بلدة وبلدية في مقاطعة أستي في إقليم بييمونتي في جنوب إيطاليا.

مسعود بارزاني:

مسعود مصطفى بارزاني رئيسً إقليم كردستان العراق من 14 يونيو 2005 إلى 1 نوفمبر 2017 وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) منذ عام 1979. ولد بارزاني في جمهورية مهاباد، وخلف والده مصطفى البارزاني في قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979.

أركاري أخضر:

أركاري أخضر أو برزبان أخضر ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري أسود الرقبة:

أركاري أسود الرقبة أو برزبان أسود الرقبة ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري عاجي المنقار:

أركاري عاجي المنقار أو برزبان عاجي المنقار ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري كستنائي الأذن:

أركاري كستنائي الأذن أو برزبان كستنائي الأذن ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري مخطط:

أركاري مخطط أو برزبان مخطط ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري مطوق:

أركاري مطوق أو برزبان مطوق ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري مكزبر العرف:

أركاري مكزبر العرف أو برزبان مكزبر العرف ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري منقوش:

أركاري منقوش أو برزبان منقوش ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

أركاري ناري المنقار:

أركاري ناري المنقار أو برزبان ناري المنقار ‏ هو نوع من الطيور يتبع جنس الأركاري من الفصيلة الطوقانية.

بريزبان:

بريسبان أو بريزبان ‏ هي عاصمة ولاية كوينزلاند، أستراليا، وأكبر مدن الولاية من حيث عدد السكان. وثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في استراليا. يبلغ عدد سكان مدينة بريزبان 2.3 مليون نسمة، فيما يصل تعداد المنطقة الحضرية المحيطة بها إلى أكثر من 3.4 مليون نسمة. تقع منطقة الأعمال المركزية في بريزبان على المستوطنات الأوروبية الأصلية، ويقع داخل منحنى نهر بريزبان، حوالي 15 كيلومترا من مصبه في خليج مورتون. تمتد منطقة العاصمة في كل الاتجاهات على طول السهول الفيضية في وادي نهر بريزبان بين خليج مورتون والسلسلة الفاصلة العظمى، والتي تمتد عبر العديد من مناطق الحكم المحلي في استراليا (LGA).

برزبيل (حومة أبهر):

برزبیل هي قرية تقع في إيران في منطقة مركزية ريفية. يقدر عدد سكانها بـ 30 نسمة بحسب إحصاء 2016.

برزة:

برزة إحدى مناطق مدينة دمشق السكنية حديثة الضم وليس الإنشاء ، حيث أنها كانت عبارة عن قرية على حدود المدينة من جهتها الشمالية، وهي قديمة جداً يعود تاريخها إلى ما يوازي دمشق نفسها.

برزة (31°31'33"ش 35"44'53"ش)، الأردن:

برزة هي بلدة في محافظة عمان في شمال غرب الأردن.

برزة (الأردن):

برزة منطقة تقع في محافظة العاصمة شمال غرب الأردن.

برزة (الأردن):

برزة منطقة تقع في محافظة العاصمة شمال غرب الأردن.

برزة (اللاذقية):

برزة قرية في ناحية كنسبا التابعة لمنطقة الحفّة في محافظة اللاذقية.

برزة (توضيح):

برزة قد تعني:

  • برزة ، الأردن: مستوطنة في الأردن.
  • برزة (الأردن): مستوطنة في الأردن.
  • برزة (مادبا): منطقة سكنية.
  • برزة : قرية في إيران.
  • برزة بلدة في دمشق
  • برزة
  • برزة (اللاذقية): منطقة تنتمي إلى محافظة اللاذقية بسوريا..
  • أبو برزة الأسلمي: صحابي أسلم قديماً، وشهد فتح خيبر، وفتح مكة، وحنينا، وسكن البصرة، وغزا خراسان.
برزة (زاز الغربي):

برزة هي قرية تقع في إيران في قسم زاز الغربي الریفي. يقدر عدد سكانها بـ 44 نسمة.

برزة (مادبا):

برزة منطقة سكنية تقع في لواء ذيبان، محافظة مادبا في الأردن. تنتمي المنطقة لقضاء ذيبان الذي يضم 21 منطقة. يقدر عدد سكانها بـ 569 نسمة حسب إحصاء 2015.

برزة (مقاطعة إسلام آباد غرب):

برزة هي قرية تقع في قسم حومة الشمالي الريفي في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 303 نسمة.

برزة (مقاطعة إسلام آباد غرب):

برزة هي قرية تقع في قسم حومة الشمالي الريفي في إيران. يقدر عدد سكانها بـ 303 نسمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أولاد يحيى (الغنانمة)